نموذج إخلاء عقار من مستأجر

فريق التحرير30 أكتوبر 2023آخر تحديث :

نموذج إخلاء عقار من مستأجر يعد واحدا من أبرز النماذج العقارية التي يحتاج إليها ملاك العقارات إذا رغبوا في إخراج المستأجر من العقار الخاص بهم، لذا سوف نتعرف من خلال مقال اليوم على الصياغة المثالية التي يجب أن يكون عليها هذا النموذج.

نموذج إخلاء عقار من مستأجر

تتعدد مشكلات الإيجار، ففي بعض الأحيان يتأخر المستأجر عن دفع الإيجار الشهري، وفي أحيان أخرى يقوم المستأجر بالإخلال بأحد بنود العقد الذي أبرمه مع المالك، الأمر الذي يدفع المالك إلى صياغة نموذج يقضي بإخلاء العقار من المستأجر.

  • يجب على مالك العقار مراعاة بعض الأمور عند صياغة هذا النموذج، فمراعاة تلك الأمور سوف تسهل مهمة إصدار أمر التنفيذ بإخلاء العقار، ومن أبرز هذه الأمور ذكر مواصفات العقار بشكل دقيق، وإبداء الأسباب التي دفعت المالك إلى تقديم هذا النموذج.
  • ما يجب التنويه عنه هنا هو أن القانون يمنح المستأجر الفرصة لحزم أمتعته وأغراضه قبل إخلاء العقار، ولذلك يجب أن يأخذ المالك هذه النقطة في الحسبان، وذلك من خلال تحديد المهلة الكافية له التي تعرف باسم فترة الإشعار.

طلب إخلاء عقار/ فسخ تعاقد
إقرار بفسخ عقد إيجار الذي قد تم توقيعه بيوم …………………………….   الموافق لتاريخ ……………………………………
بين الطرفين:
الطرف الأول المؤجر السيدالمحترم ……………………………………………………
والطرف الثاني المستأجر السيدالمحترم ……………………………………………….
أقر أنا بصفتي مستأجر العقار السيد ……………………………….، الواقع في منطقة ………………………………….. التي تتبع لمحافظة ……………………………… وذلك بموجب عقد الإيجارالذي قد تم تحريره في …………………………………………. مع مالك العقار ..… ………………………………
وكانت مدة الإيجار تبدأ من شهر …………………. خلال سنة ………………….، وذلك بمبلغ يقدر ب……………….. ريال سعودي. وأوضح عدم رغبتي بالاستمرار في العقد، حيث قد تم الاتفاق بيني وبين الطرف الأول لإنهاء التعاقد بالتراضي.
توقيع الطرف الأول …………………………………………                                   توقيع الطرف الثاني ………………………….

صيغة خطاب إخلاء شقة سكنية

قد يقوم المستأجر باستخدام الشقة السكنية لأغراض أخرى كأن يستخدمها لنشاط تجاري، وهنا يكون الحق مكفولا للمالك لتقديم خطاب يطالب خلاله المستأجر بإخلاء الشقة، وفي حال امتنع المستأجر عن التنفيذ يبدأ المالك في اتخاذ المسار القانوني المناسب.

  • من خلال هذه الصيغة يقوم المالك بتوضيح رقم البنود الواردة في العقد، والتي قد أخل المستأجر بها، وبعدها يطلب من المستأجر إخلاء الشقة بعد أداء كافة المستحقات من فواتير المياه، الكهرباء، والغاز الطبيعي.
  • الخطوة التصعيدية التي يمكن أن يتخذها المالك بعدئذ تتمثل في اتخاذ الإجراءات القانونية الرادعة للمستأجر إذا امتنع عن الإخلاء، فالقانون سوف يمنح المالك حكما قضائيا ليقوم بموجب هذا الحكم بإخلاء الشقة.
  • صيغة خطاب إخلاء الشقة يمكن أن يقدمها المالك أو أحد الممثلين له، ولا يشترط حضور المالك عند تنفيذ أمر الإخلاء، فمن الممكن أن يحضر أحد ممثليه نيابة عنه، ولكن يجب في هذه الحالة أن يقوم ممثل المالك بإحضار مستند التمثيل النظامي.

إخطار المستأجر بإخلاء سكن

كما أشرنا سلفا فإن عملية الإخلاء تستلزم إخطار المستأجر قبل التنفيذ بمدة كافية، ففي معظم البلدان تصل تلك المدة إلى 3 أشهر وتعرف باسم فترة الإشعار، والأسطر التالية سوف توضح لكم طريقة إخطار المستأجر بإخلاء السكن:

  • حتى لا يتنصل المستأجر من محاولات إخطاره بطلب الإخلاء يكون الحل الأمثل هو التنبيه عليه بصفة رسمية، ويتم ذلك من خلال إرسال إخطار إليه على يد محضر من المحكمة، فالإخطار سوف ينبهه إلى ضرورة إخلاء السكن.
  • الطريقة الأخرى للإخطار هي الطريقة القائمة على المخاطبة وجها لوجه، وهي أيضا طريقة مجدية في بعض الحالات، فهناك حالات يكون المستأجر على دراية بأنه قد أخل ببنود العقد، ويحدث الإخلاء بالتراضي.

الحالات التي يطلب فيها إخلاء العقار

بعد أن تعرفنا على الصياغة التي يجب أن يكون عليها نموذج إخلاء العقار حان الوقت للتعرف على الحالات التي يكون للمالك فيها الحق في طلب الإخلاء من المستأجر، ونظرا لتعدد هذه الحالات فإننا سوف نذكر أبرزها من خلال النقاط التالية:

  • قيام المستأجر باستخدم العقار بما يتعارض مع اللوائح التنظيمية الخاصة بالبناء.
  • استخدام العقار في أفعال تنافي القانون والآداب.
  • تنازل المستأجر عن العقار من الباطن وقيامه بتأجيره لشخص آخر من دون إخبار المالك.

وبهذا القدر من القول يكون مقالنا اليوم قد بلغ الختام، فقد تعرفنا من خلاله على أهمية نموذج إخلاء عقار من مستأجر، فهو من النماذج العقارية الهامة، كما استعرضنا الصياغة التي يجب أن يكون عليها، وذلك قبل ذكر الحالات التي يحق للمالك فيها طلب إخلاء العقار من قاطنه.

الاخبار العاجلة