خطاب طلب احتياج موظفين جاهز

فريق التحرير8 أبريل 2024آخر تحديث :

خطاب طلب احتياج موظفين جاهز هو الخطاب الذي يتم التقدم به من خلال أحد رؤساء الأقسام إلى إدارة الشركة بهدف العمل على تغطية الوظائف الشاغرة في تلك الأقسام، ولذلك سوف يركز مقالنا اليوم على طريقة كتابة هذا الخطاب، وأبرز المعلومات التي يجب أن يتضمنها.

خطاب طلب احتياج موظفين جاهز

يعتمد نجاح أي مؤسسة على عدد الموظفين والكفاءة التي يتمتعون بها، وبالتالي وجود عجز في عدد الموظفين سوف يؤدي بدوره إلى عدم قدرة المؤسسة على تحقيق أهدافها، ومن هنا جاءت الحاجة إلى صياغة خطاب طلب احتياج موظفين، والذي يصاغ على النحو التالي:

  • يفتتح الخطاب بالبسملة قبل أن يقوم مقدم الخطاب بتوجيه التحية الراقية إلى المسؤول الموجه إليه الخطاب، فقد يتم توجيه خطاب طلب احتياج موظفين إلى رئيس الشركة أو إلى مسؤول الموارد البشرية.
  • يجب أن يتم تحديد موضوع الخطاب بعد التحية مباشرة، وذلك حتى يسهل على المسؤول التعرف على القصد من وراء الخطاب، ويتبع الخطاب الأسلوب الرسمي في الكتابة، ولذلك يجب دعم ما يرد من معلومات في الخطاب بمستندات رسمية.
  • في ختام الطلب يتوجه مقدمه بالتحية إلى المسؤول الذي سوف يقوم بالنظر فيه، ثم يتم تذييل الخطاب بمعلومات عن مقدمه مثل: الاسم، رقم الهاتف، والتوقيع.

نموذج طلب موظفين من الموارد البشرية

قد تكون إدارة الموارد البشرية هي الجهة الموجه إليها خطاب طلب احتياج المزيد من الموظفين، فعند رغبة المؤسسات في توسيع نشاطها تظهر الحاجة إلى المزيد من الموظفين من أصحاب الكفاءة، وسوف توضح لكم الأسطر التالية أهم ما يرد بهذا النموذج:

  • مقدم الخطاب يجب أن يقوم بإيضاح مدى الاحتياج إلى المزيد من الموظفين، مع تحديد الأقسام التي في احتياج شديد للدعم، ويجب إبداء حجم الخسائر التي سوف تتعرض لها المؤسسة في حال لم يتم دعم هذه الأقسام بالمزيد من الموظفين.
  • توضيح الأثر السلبي الناتج عن عدم وجود عمالة كافية سيكون هو المحرك الأول لقبول الطلب، حيث أن الموظفين الغير متخصصين يؤثرون سلبا على جودة العمل، الأمر الذي يؤدي إلى عزوف العملاء عن التعامل مع المؤسسة.

نموذج طلب احتياج

يصاغ خطاب طلب احتياج الموظفين وفقا للخطوات التي حددناها سلفا، ويكون الهدف من هذا الخطاب هو القيام بعمل إعلانات لسد الوظائف الشاغرة داخل الشركة، وبعدها يحين الدور على إجراء المفاضلة بين المتقدمين لاختيار الموظفين أصحاب الكفاءة العالية.

  • قبل تقديم الطلب يجب أن يقوم مقدمه بدراسة الوظائف الشاغرة في كل قسم من الأقسام، وذلك حتى يتمكن من تحديد التخصصات المطلوبة بالأعداد الكافية، ليكون بذلك عدد الموظفين متناسبا مع حجم الطلبات التي تتلقاها الشركة.
  • مقدم الخطاب أيضا يجب أن يدرس الأمر جيدا للتأكد من الاحتياج الشديد لموظفين إضافيين، وذلك لأنه إذا ثبت بأن القسم لم يكن في احتياج إلى المزيد من الموظفين سوف يؤدي ذلك إلى وجود عمالة فائضة وسوف تتكبد الشركة رواتب إضافية دون جدوى.

نموذج Word  لطلب احتياج موظف

إذا كانت صياغة خطاب طلب احتياج موظفين تشكل تحديا بالنسبة لكم، فإنه يمكنكم التعرف على الصياغة الخاصة بهذا الطلب من خلال النماذج الجاهزة المتاحة على المواقع الإلكترونية، حيث أن هذه النماذج تتمتع بالمميزات التالية:

  • النماذج الجاهزة تمت صياغتها وفقا للشروط التي أشرنا إليها، كما أنها متاحة بالعديد من المحتويات التي تناسب الحالات المختلفة، فسواء كان مقدم الطلب في احتياج إلى موظفين إداريين، معلمين، أو كوادر طبية سوف يجد النموذج المناسب له.
  • قابلية إعادة تنسيق هذه النماذج والتعديل على محتواها يجعلها حلا مثاليا، فبعد تحميل الملف يمكن إجراء التغييرات عليه ليتماشى مع احتياجات مقدم الطلب.

وبهذا القدر من القول يكون مقالنا اليوم قد بلغ نهايته، فقد تعرفنا من خلاله على الطريقة التي يصاغ بها خطاب طلب احتياج موظفين جاهز، كما تعرفنا على المميزات التي يتم الحصول عليها إذا تم الاعتماد على النماذج الجاهزة المتاحة على المواقع الإلكترونية.

الاخبار العاجلة