نموذج عقد عمل وزارة العمل السعودية 

فريق التحرير1 ديسمبر 2023آخر تحديث :

نموذج عقد عمل وزارة العمل السعودية، وهو من العقود المهمة للغاية حيث أنه على أثره يتم حفظ حق كل من الطرفين العامل وصاحب العمل أو المنشأة ويتم فيه الاتفاق على كافة الشروط الخاصة بالعمل من طبيعة العمل ومدته وأجره وعدد ساعات العمل والإجازات وغيرها، فهو من الوثائق الرسمية والمهمة والتي يعتد بها في وزارة العمل، ونوضح لكم من خلال هذا المقال أهم المعلومات التي وردت بشأن ذلك الموضوع.

نموذج عقد عمل وزارة العمل السعودية

ونوضح لكم في السطور التالية أهم المعلومات التي وردت بشأن نموذج عقد عمل وزارة العمل السعودية، والتي تتمثل في التالي:

  • يعد العقد عبارة عن اتفاق بين طرفين وهما العامل وصاحب المنشأة، ومن خلاله يتم تحديد كل ما يتعلق بذلك الاتفاق المبرم من شروط وواجبات وأي التزامات إضافية وكذلك الأجور والمميزات وغيرها.
  • كما أنه يعد هو أساس العلاقة الناشئة بين العامل و المنشأة التي يعمل بها، ويلتزم العامل بكل ما هو منصوص عليه في العقد دون زيادة أو نقصان ومن أجل ذلك يجب الاطلاع على بنود العقد وشروطه قبل إبرام الاتفاق.

عقد عمل سعودي

من خلال حديثنا عن نموذج عقد عمل وزارة العمل السعودية، نوضح لكم بعض النقاط المهمة التي تخص العقد والتي تتمثل في التالي:

  • من أهم ما اشترطه القانون في نص المادة 51 لنظام العمل أنه يجب أن يتم كتابة عقد العمل على نسختين، وذلك بأن يحتفظ كل طرف من أطرافه بنسخة من ذلك العقد.
  • وعلى الرغم من ذلك فإن العقد يعد قائما وإن لم يكن مكتوبا، ويحق للعامل إثبات العقد وكافة حقوقه التي ينصها العقد بكافة طرق الإثبات.
  • ويجب على عقد العمل أن يحتوي على كافة البيانات الأساسية والتي تم وضعها من قبل وزارة العمل.
  • ولما للعقد العمل من أهمية كبيرة فإنه ينصح باستشارة محامي متخصص في قضايا العمل.

نموذج عقد عمل لغير السعوديين وزارة العمل.

نموذج عقد عمل لغير السعوديين وزارة العمل:

حرر بيوم ـــــــــــــــــ هـ.

والموافق يوم ــــــــــــــــــــ ميلادي وعلى أن يتم الاتفاق بين الطرفين على كل من:

أولاً: الشركة ــــــــــــــــــــــــــــــ

رقم سجلها التجارية ــــــــــــــــ

عنوانها ــــــــــــــــ

صندوق البريد ــــــــــــــــ.

الهاتف ــــــــــــــــــــ،

فاكس ــــــــــــــــــــــــ

البريد الالكتروني ــــــــــــــــــــــــــــــــ.

ويقوم بتمثيل الشركة الموقع أدناه السيد ــــــــــــــــــــــــــ بصفته ــــــــــــــــــــــــــــ حيث يتم الإشارة إليه بالطرف الأول.

ثانياً: السيد ـــــــــــــــــــــــــــــــ جنسيته ــــــــــــــــــــــــــــــــ بطاقة هويته ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

جواز سفره ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ إصداره من ـــــــــــــــــــــــــــــ بتاريخ ــــــــــــــــــــــــــــــ.

عنوان ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ هاتف ـــــــــــــــــــــــــــــــــ صندوق بريد ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

رمزه البريدي ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ بريده الالكتروني ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ومن ثم يتم الإشارة إليه بالطرف الثاني.

وتم الاتفاق بين الطرفين على الآتي:

المادة الأولى: تكو مدة العقد لغير السعوديين وفق وزارة العمل ـــــــــــــــــــــ شهراً، بحيث تبدأ تلك المدة من تاريخ بدء عمل الطرف الثاني لدى الطرف الأول.

المادة الثانية: يعد الطرف الثاني في مرحلة الاختبار خلال أول ثلاثة أشهر من التاريخ الذي التحق به في العمل عند الطرف الأول.

المادة الثالثة: يتجدد العقد تلقائياً عندما ينتهي في كل مرة، وذلك بنفس ميزات وبنود العقد وشروطه ومميزاته في حال لم يقم أحد الطرفين بالإخطار خطياً بعدم رغبته في تجديد العقد. وذلك كله قبل شهرين من انتهاء مدة العقد الحالة على الأقل.

تحميل بصيغة PDFUntitled 2

تحميل بصيغة Word

Untitled 2

صياغة عقد العمل

ولكي يتم عمل نموذج لعقد العمل بشكل صحيح وخالي من أي أخطاء يلزمك اتباع الخطوات التالية:

  • أن يتم كتابة اسم صاحب العمل.
  • كذلك أن يتم كتابة اسم وجنسية العامل، وكذلك أي إثبات لشخصيته، مع كتابة محل إقامته.
  • أن يتم كتابة الأجر الذي يتفق عليه الطرفين مع المزايا والبدلات.
  • أيضا أن يتم كتابة مكان العمل ونوعه وطريق الالتحاق به.
  • أن يتم كتابة مدة العقد المحددة.

نموذج عقد عمل لغير السعوديين

نوضح لكم في الفقرات التالية أهم النقاط التي يحتويها عقد عمل لغير السعوديين وذلك للاحتذاء بها وأتباعها عند كتابة النموذج وتتمثل تلك النقاط في التالي:

  • يتم كتابة تاريخ تحرير العقد باليوم والشهر والسنة أعلى العقد.
  • أن يتم كتابة عبارات تفيد اتفاق الطرفين، ثم يردف ذلك باسم الشركة وسجلها التجاري وعنوانها، وصندوق البريد، ورقم الهاتف، والفاكس، والبريد الإلكتروني.
  • أن يتم كتابة بيانات اسم ممثل الشركة والتي تتمثل في الاسم والصفة.
  • أن يتم كتابة بيانات العامل والتي تتمثل في الاسم ورقم الهوية الوطنية والجنسية وجواز السفر وتاريخ إصداره ومكان الإصدار، وأن يتم كتابة العنوان و الهاتف وصندوق البريد، ورمز البريد وبريده الإلكتروني.
  • أن يتم فيه ذكر بنود العقد والتي تتعلق بمدة العقد والأجر الذي يتقاضاه العامل، وإمكانية تجديد العقد من عدمه، وذلك في حالة ما لم يرغب أحد الطرفين بإنهاء العقد.

وبذلك نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا والذي تحدثنا فيه عن نموذج عقد عمل وزارة العمل السعودية، كما تحدثنا عن عقد العمل السعودي وصياغة العقد وأهم النقاط التي يجب كتابتها.

الاخبار العاجلة