نموذج طلب تنازل عن سجل تجاري ورخصة بلدية

فريق التحرير28 ديسمبر 2023آخر تحديث :

نموذج طلب تنازل عن سجل تجاري ورخصة بلدية يعتبر هذا النموذج ذات أهمية خاصة إذا كان لدى أحد الأفراد الرغبة في نقل ملكية أو التنازل عن سجل تجاري إلى فرد آخر بشرط أن يكون هذا السجل مصدق عليه من الغرفة التجارية وان يكون مؤمناً عليه في التأمينات في المملكة العربية السعودية وأن يكون هذا النموذج مطابق لكل الشروط والضوابط والأحكام التي ينص عليها القانون في المملكة العربية السعودية.

نموذج طلب تنازل عن سجل تجاري ورخصة بلدية

حتى نقوم بكتابة نموذج طلب تنازل عن سجل تجاري ورخصة بلدية يجب معرفة طريقة صياغة هذا النموذج بالشكل الصحيح وذلك بالاعتماد على نموذج جاهز عبر الإنترنت ويمكن كتابة نموذج صحيح عن طريق اتباع النقاط التالية:

  • إحضار خطاب تنازل على مطبوعات.
  • القيام بكتابة النموذج وكتابة اسم السيد مدير السجل التجاري في مقدمة النموذج.
  • يتم كتابة اسم المالك والمحل التجاري الذي يرغب في نقل ملكيته وسجله التجاري والرقم المشهر به.
  • كتابة الرقم القومي للمالك ومكان إقامته والمنطقة السكنية والشارع الذي يقيم به.
  • يتم كتابة اسم الشخص الذي سيتم نقل الملكية التجارية له ورقم بطاقته ومحل إقامته والمنطقة السكنية والشوارع.

نموذج طلب تنازل عن سجل تجاري

 

السيد رئيس مكتب السجل التجاري ……………… بتاريخ ……./……/…….. تم بيع المحل التجاري المملوك للسيد ………….. المقيم ……………. بطاقة ……………. سجل مدني …………… والمقيد بالسجل التجاري تحت رقم ………….. والكائن بشارع ……………. قسم ……………. بموجب عقد مصدق على التوقيعات الواردة به للطالب لقاء ثمن قدره ……………. فقط وقد تم دفع مبلغ ………….. عن التعاقد ومبلغ ……….. الباقي، بعد شهر من تاريخ إبلاغ مصلحة الضرائب بالبيع المؤخر بتاريخ ……./……../…… ويحتفظ البائع لنفسه بحق الامتياز المقرر له حتى دفع باقي الثمن وذلك لإثباته بالقيد وسبق إخبار السيد …………. بصفته مالك العقار الكائن به المتجر، ومرفق طلبه بصورة من عقد الإيجار متنازل عنه للطالب وإقرار بالتنازل عن السجل التجاري له، وصورة من ترخيص الغرفة التجارية للطالبة بمزاولة التجارة.

أرجو التأشير اللازم بالسجل المعد لإثبات التصرفات الواردة على المحال التجارية.

مقدم الطلب …………

مقيم برقم …………… شارع ………………. بطاقة ……………….. سجل مدني …………..

رقم الجوال ……………

نموذج طلب تنازل عن سجل تجاري ورخصة بلدية

إلى السيد الفاضل رئيس مكتب السجل التجاري ……….. في منطقة ………….. تحيط طيبة، أما بعدإنه في تاريخ اليوم ……/……./…….. هجريًا والموافق ……./……../……… ميلادياً تم بيع المنشأة التجارية التي تحمل اسم ………….. والتي هي ملك السيد المواطن ………….. صاحب الهوية الوطنية رقم …………….. والمقيم في ……………. ورقم السجل التجاري هو ………….. وذلك بموجب تحرير عقد مصدق عليه من طالب البيع مقابل الحصول على مبلغ مالي نظير الشراء قدره ………… ريال سعودي. ولقد تم دفع نصف المبلغ بقيمة …………….. فقط أثناء توقيع العقد وتم الاتفاق على توقيع الجزء الباقي من ثمن المنشأة بعد 30 يوم من تاريخ إبلاغ مصلحة الضرائب بعملية البيع وذلك بتاريخ ……./……./…….ھ. ويحق للسيد البائع أن يحتفظ بحق الامتياز المقرر له عبر القوانين المنظمة للبيع والشراء داخل المملكة العربية السعودية. وذلك حتى يتم الانتهاء من سداد قيمة المنشأة كاملة وإثباته بالقيد.

ملاحظة: تم إرفاق بعض المستندات مثل عقد الإيجار الخاص بمقر المنشأة الكائن في ……….. وتم إخبار السيد صاحب العقار الذي توجد به المنشأة واسمه ………….. بهذا التنازل. وتم أيضًا إرفاق صورة من ترخيص الغرفة التجارية بالموافقة على ممارسة النشاط التجاري في هذه المنشأة.

ونرجو منكم الموافقة على هذا الطلب من أجل نقل ملكية السجل التجاري إلى المشتري.

تفضلوا بقبول كامل الاحترام والتقدير.مقدم الخطاب …………. عنوان الإقامة ……….. رقم الهوية الوطنية …………. رقم الجوال………….

صيغة تنازل عن مؤسسة فردية

السيد الرئيس مكتب السجل التجاري………… بتاريخ…../……/…….. تم بيع المحل التجاري أو المؤسسة الفردية والذي يملكه السيد…………….الذي يقيم في………… بطاقة رقم……………..سجل مدني………… والمقيد بالسجل التجاري تحت رقم………… والكائن بشارع………..قسم………..وذلك بموجب عقد تم تصديقه على التوقيعات الواردة به للطالب بثمن قدره ……………. فقط لا غير والذي يكون شامل جميع مقوماته المادية والمعنوية والتي تشمل ما يلي ……………………………..……………………………………………….

وقد دفع المالك الجديد عند العقد مبلغ قدره ……….. فقط لا غير والباقي يتم سداده بعد شهرين أو حسب ما تم الاتفاق عليه والتي تكون مدة …………من تاريخ إبلاغ مصلحة الضرائب بالبيع المؤرخ بتاريخ…./……/…….وسوف يحتفظ البائع لنفسه بحق الامتياز المقرر له وذلك حتى سداد باقي الثمن وذلك لإثباته بالقيد.

وكان قد سبق إخبار السيد ……………وذلك بصفته مالك المؤسسة الكائنة بها المتجر……….. ويتم إرفاق هذا الطلب بصورة من عقد الإيجار والذي يكون متنازلًا عنه للطالب، ويتم إقراره بالتنازل عن السجل التجاري له وأيضًا يتم التنازل عن صورة من ترخيص الغرفة التجارية للطالب والتي تخص مزاولة مهمة التجارة فيه.

للعلم أرجو الحصول على التأشيرة اللازم بالسجل المعد لإثبات التصرفات الواردة على المحال التجارية.

التوقيع……………

المقيم في…………..بطاقة رقم……………..

شروط التنازل عن السجل التجاري

هناك مجموعة من الشروط التي يتوجب أخذها بعين الاعتبار إذا كان هناك رغبة في التنازل عن ملكية منشأة والسجل التجاري الخاص بها من أحد الأطراف للطرف الثاني وهذه الشروط كالتالي:

  • من المهم وجود مالك المنشأة بصفته وشخصيته أو شخص ينوب عنه وذلك عن طريق توكيل رسمي موثق دفع أي مخالفات موقعة على المنشأة سابقًا وتقديم مستندات تؤكد ذلك.
  • يجب أن يتم توفر رخصة من البلدية بمزاولة المهنة والنشاط التجاري المتبع داخل هذه المنشأة.
  • يجب أن يتم توفر عقد رسمي ويكون موثق لدى الجهات الحكومية يؤكد تنازل صاحب بكامل إرادته عن تلك المنشأة إلى الطرف الثاني والموافقة على مبلغ نظير البيع والتوقيع على هذا التعاقد.
  • عند عدم سداد مبلغ نظير شراء المنشأة يجب إبلاغ الجهات الحكومية المعنية بهذا الأمر.

متطلبات التنازل عن السجل التجاري

توجد مجموعة من الإجراءات التي لن تكتمل إلا إذا تم إرفاق مجموعة من الأوراق والمستندات مع نموذج التنازل عن السجل التجاري لشخص أخر وهذه المتطلبات كالتالي:

  • يجب أن يتم تقديم خطاب من المالك الأول وان يكون هناك شهود على هذا الخطاب ويجب أن يكون الخطاب مصدق من الغرفة التجارية.
  • يجب أن يحصل على أصل السجل التجاري للمنشأة التي يتوجب نقلها.
  • يجب على المالك القديم إحضار صوره من السجل التجاري القديم لهذه المنشأة.
  • إذا كان التنازل عن المنشأة الى امرأة لابد أن يحضر معها الوكيل الشرعي لها.
  • لابد من إحضار الختم الأصلي للمنشأة عند القيام بالتنازل.

خطوات التنازل عن السجل التجاري

حتى يقوم الشخص بالتنازل عن السجل التجاري الخاص به لأي شيء على سبيل المثال شركة أو منشأة لابد من اتباع مجموعة من الخطوات وهي كالتالي:

  • قم بالدخول الي الموقع الرسمي الى وزارة التجارة في المملكة العربية السعودية.
  • يجب أن تقوم بتسجيل الدخول على الموقع الرسمي وذلك من خلال رقم الهوية الوطنية كلمة المرور أو عن طريق الرقم الوطني والدخول عبر بوابة النفاذ الوطني.
  • إذا لم يكن لديك حساب على هذه المنصة يمكنك إنشاء حساب جديد.
  • قم بكتابة كل البيانات الخاصة بك ثم كتابة بيانات الشخص الذي ستتنازل له.
  • قم بالضغط على زر التسجيل لهذه البيانات.

وفي نهاية هذا المقال نكون قد تعرفنا على جميع المعلومات التي تهتم بموضوع نموذج طلب تنازل عن سجل تجاري ورخصة بلدية وشروط التنازل عن السجل التجاري وكذلك متطلبات التنازل عن السجل التجاري وكيفية كتابة هذا النموذج بالشكل الصحيح.

الاخبار العاجلة