نموذج شكوى لوزارة الصحة وطريقة تقديم الشكوى

فريق التحرير28 مارس 2024آخر تحديث :

نموذج شكوى لوزارة الصحة وطريقة تقديم الشكوى هو نموذج متاح لكل أفراد المملكة العربية السعودية الذين حدث لهم إهمال أو تعرضوا لأي حادث طبية من قبل المستشفى الذين قاموا بتلقي الرعاية الصحية بها وتحرص وزارة الصحة السعودية بالاهتمام بمثل هذه الشكاوى وهناك شفافية في معالجة تلك المشكلات حتى تحرص على جودة تلقي العلاج والرعاية الصحية داخل المملكة العربية السعودية.

نموذج شكوى لوزارة الصحة وطريقة تقديم الشكوى

من الممكن لأي فرد داخل المملكة العربية السعودية تعبئة وملء هذا النموذج والتعبير عن المشكلة الطبية التي تعرض لها من خلال تقديم تلك الشكوى عبر الموقع الإلكتروني لوزارة الصحة السعودية وهناك العديد من الطرق التي يمكنك التواصل مع الوزارة من خلالها وهي كالتالي:

  • يتم إرسال الشكاوى عبر البريد الإلكتروني لوزارة الصحة السعودية.
  • يجب أن يتلقى الشخص الذي قام بإرسال الشكوى الرد خلال ٢٤ ساعة من إرسال الشكوى.
  • إذا لم يتلقى الشاكي الرد خلال هذا الوقت المحدد يقوم بالاتصال بالرقم ٩٣٧وهذا الرقم الذي خصصته وزارة الصحة السعودية لتلقي شكاوى المرضى.
  • يجب التوضيح أثناء المكالمة أنه لم يتم الرد عليك بعد إرسال هذه الشكوى وسيتم تفعيل الشكوى وتصعيدها خلال ٣ أيام من اتصالك.

بسم الله الرحمن الرحيم

معالي وزير الصحة المحترم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع: خطاب شكوى وزارة الصحة

سيدي الوزير، أنا الدكتور …….. أحمل هوية وطنية رقم ……. وأقيم في ……… أقدم هذه الشكوى لسيادتكم؛ حيث إن أحد المستشفيات الحكومية أعلنت عن وظيفة شاغرة في تخصص أمراض الباطنية والقلب.

وقد قدمت مؤهلاتي العلمية في تخصص أمراض الباطنية، ولم يقدم أي شخص من الأشخاص المؤهلين في فترة استقبال الطلبات، لكن بعد فترة من الزمن وانا في انتظار الحصول على تلك الوظيفة، تفاجأت أن الشخص الذي تم قبوله في تلك الوظيفة لم يقدم ملفه وأوراقه في الفترة القانونية.

فأرجو من سيادتكم النظر في هذا التظلم المقدم إلى سيادتكم، وإرجاع تلك الوظيفة إليّ؛ لأن كل إجراءات القبول قد طبقتها بدون أدنى مخالفة.

حفظكم المولى عز وجل، وحفظ والديكم وأهليكم، ومتعكم بالصحة والعافية.

وتقبلوا خالص شكري وعظيم امتناني

مقدم الطلب/

الرقم الوطني/

رقم الهاتف/

التوقيع/

 أهم الشروط التي يجب مراعاتها عند كتابة صيغة شكوى رسمية

عند القيام بكتابة صيغة شكوى رسمية هناك مجموعة من الشروط التي يجب أن يتم مراعاتها أثناء كتابة هذه الصيغة لأن الشكوى تكون رسمية فيجب توخي الحذر من ذلك وهذه الشروط هي:

  • يجب أن تكون على دراية تامة بالجهة التي تكون مسئولة عن حل مشكلة الشكوى التي ستقوم بتقديمها.
  • يجب أن يتم كتابة وقائع الشكوى بكل صدق وشفافية حتى لا يتعرض الشاكي للمسألة القانونية.
  • يجب أن يتم كتابة الشكوى باللغة العربية الفصحى وأن تكون الشكوى خالية من الأخطاء الإملائية.
  • لابد من كتابة الشكوى من قبل الشخص الشاكي وليس من ينوب عنه أو وكيله حتى تكون الوقائع التي يتم حكايتها صحيحة وغير مفبركة.
  • من الممكن أن يتم كتابة الشكوى أساليب الطباعة الحديثة.

ما هو رقم الشكاوى التابع لوزارة الصحة؟

قامت وزارة الصحة في المملكة العربية السعودية بتدشين رقم خاص لتلقي الشكاوى الخاصة بالمرضى وذلك للمحافظة على الجودة في الصحة والحفاظ على حياة الأفراد في المملكة العربية السعودية والرقم هو ٩٣٧ وذلك لتلقي الشكاوى التالية:

  • استقبال الشكاوى الخاصة بالتقصير من العاملين في القطاع الصحي الخاص بوزارة الصحة السعودية.
  • وتلقي الشكاوى من المرضى الذين لم يحصلوا على الرعاية الصحية الكافية لهم.
  • تلقي الشكاوى الخاصة بالقطاع الطبي بشكل عام أو للرد على الاستفسارات الطبية والطوارئ.

نموذج خطاب رد على شكوى

عند قيام الأفراد بتقديم الشكاوى يجب أن يكون هناك عدة إجراءات للقيام بالرد على هذه الشكاوى وذلك باختلاف أنواعها للرد على الشكاوى يجب اتباع النقاط التالية:

  • قم باستلام الشكوى ويجب القيام بتسجيلها وتسجيل اسم صاحب الشكوى والتاريخ الذي تم تقديم هذه الشكوى فيه.
  • يجب معرفة محتويات الشكوى والتفكير في طرق لحل هذه المشكلة وتقدير حجمها الصحيح.
  • يجب اتباع الطرق السلمية في حل الشكاوى وعدم اتباع المحاكم.

وفي نهاية هذا المقال نكون قد تعرفنا على العديد من النقاط التي تتعلق بموضوع المقال وهو نموذج شكوى لوزارة الصحة وطريقة تقديم الشكوى ثم تعرفنا على الشروط التي يجب مراعاتها عند القيام بصياغة شكوى لوزارة الصحة السعودية وطريقة كتابة الشكوى ثم ذكرنا في هذا المقال معلومات عن نموذج خطاب للرد على الشكاوى.

الاخبار العاجلة