نموذج شكوى سب وقذف في القانون السعودي

فريق التحرير8 مارس 2024آخر تحديث :

نموذج شكوى سب وقذف في القانون السعودي هو النموذج الذي يلوذ به المتضرر لاستعادة كامل حقوقه إذا ما تعرض للإساءة سواء تمت الإساءة إليه وجها لوجه أو تمت من خلال إحدى المنصات الإلكترونية، لذا سوف نركز من خلال مقال اليوم على نموذج هذه الشكوى وشروط قبولها.

نموذج شكوى سب وقذف في القانون السعودي  

تعتبر شكوى السب والقذف إحدى الدعاوى القضائية التي تقوم المحاكم السعودية المختصة بالنظر فيها، وبالتالي هناك صيغة محددة يجب أن تسير عليها الدعوى المقامة، فالنقاط التالية سوف توضح لكم هذه الصيغة حتى تتبعوها.

  • شكوى السب والقذف يجب أن تحتوي على تاريخ اليوم والساعة بالتحديد التي أقيمت خلالها، ولكن غالبا لن يضطر مقيم الدعوى إلى صياغة الدعوى بنفسه حيث أن الدعاوى يتم تقديمها من خلال التوجه إلى مركز الشرطة لتتم كتابة محضر بواقعة السب.
  • يتضمن النموذج أيضا كافة الأدلة والبراهين التي تؤكد واقعة السب والقذف التي تعرض لها مقيم الدعوى، وفي حال كان القذف إلكترونيا، فإن الأدلة يتم توجيهها إلى شعبة الجرائم المعلوماتية لتقوم بدراستها.

بسم الله الرحمن الرحيم

سعادة مدير مركز/ ………….. للتدريب والتأهيل المحترم.

أحييكم بتحية الإسلام الخالدة السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة، وبعد:

الموضوع: نموذج شكوى سب وشتم.

سعادة المدير:

أنا المواطن/ ……………. سعودي الجنسية بموجب الهوية الوطنية رقم/ …………………، وأقيم حاليًا في الحي القريب من المركز، حتى يتسنى لي الحضور لديكم للقيام بمعالجة ولدي بموجب رقم ملفه الطبي/ ………….

وإني وعبر هذا الخطاب أتقدم إلى سعادتكم بشكواي ضد مدرب قسم الأطفال، وذلك لما تعرضت له من ظلم مرير، وعدم مراعاة حالة ولدي الصحية، وعدم تقدير مشاعر الأب وحزنه على ولده وفلذة كبده.

وفي مستهل كلامي وحديثي والذي أرسله لكم على متن أسطر نموذج شكوى سب وشتم تقبلوا مني جزيل شكري على مستوى الخدمة الطبية الراقية التي يوفرها مركزكم الضخم لمرضاه.

وبفضل الله وجدت لديكم المستوى المناسب الذي جعل ولدي يتجاوب ويشع بريق أمل يبشر باحتمالية تعافيه، وممارسة حياته بشكل طبيعي، وهذا الفضل لله تعالى ثم لجهودكم الطيبة ومساعيكم الحثيثة.

وهذا التعب الذي يبذله الجميع من موظفي هذا المركز ظهرت آثاره على تعافي ولدي الذي كدنا نفقد الأمل في تعافيه.

بارك الله لكم في جميع جهودكم، وحفظكم الله ورعاكم، وجعل كل ما تقومون به من هذه الأعمال الإنسانية الطيبة في ميزان حسناتكم ورفعة لدرجاتكم يوم القيامة.

كما أنني من خلال هذا الخطاب أرجو من الله تعالى أن تقبلوا مني نموذج شكوى سب وشتم أتقدم بها على المدرب الدكتور – المذكور أعلاه – حيث إنه تطاول عليّ بالسب والشتم والإهانة.

وذلك كان على خطأ غير مقصود بدر مني، والخطأ يتمثل في تغيير المركز بشكل فجائي لفروعه، إذ تم نقل القسم الخاص بالأطفال إلى قسم السيدات والعكس، والخطأ مصدره الإدارة التي لم تنبه مرافقي المرضى إلى خطة التغيير هذه مسبقًا.

وكالمعتاد اصطحبت ولدي إلى القسم الخاص به لأتفاجأ بالسيدات أمامي في جلسة تدليك مع مدربهم! وكان موقفًا وضعني في قمة الإحراج جعلني أتلعثم من الصدمة.

وبينما كنت أحاول توضيح الخلط الذي حصل عندي قام المدرب بتوجيه سيل من الشتم والإهانات المتوالية لي بشكل جارح، والتي جعلتني في حالة ذهول كبير!

ضبطت أعصابي وانسحبت إلى ساحة المركز وتكلمت معه بكل هدوء معتذرًا مرة أخرى، لكنه تجرأ بتكرار فعل السب والشتم، وهذا ما دعاني إلى تقديم نموذج سب وشتم إلى سيادتكم.

والذي أدعوكم من خلاله بضبط المدعى عليه، والتحقيق معه ومحاسبته على هذا التصرف الخاطئ، والخارج عن إطار الأخلاق والتعامل الحسن، حيث وإنه قدوة، ونحن نضع أبناءنا أمانة بين يديه.

وإني ما تقدمت إلى سيادتكم بكتابة نموذج شكوى سب وشتم إلا لما أشعر به من الظلم، وكما يعلم الله بأن هذا التصرف – الذي بدر منه – أدمع عيني وأحرق قلبي، وكسر بخاطري، وعكّر صفو حياتي.

سعادة المدير:

حتى عندما وضحت وبيّنت له أن الخطأ مصدره المركز لم يكلف نفسه عناء الاعتذار أو حتى التوقف عن إهانتي، وكأني دخلت قاصدًا متعمدًا إلى غرفة علاج السيدات.

وما أنا إلا أبٌ بائس يجاهد على مدار سنة خلت من أجل عودة طفله إلى وضعه الطبيعي بعد إصابته بمرض الشحنات الكهربية الجسدية الخطير.

وإن هذا الموظف استباح كرامتي، وجرح شعوري بسبه وقذفه الغير أخلاقي، وإني ومن خلال نموذج شكوى سب وشتم أفيد سعادتكم بأن الحق والإنصاف مطلبي ومرادي.

راجيًا من الله تعالى أن يحظى خطابي هذا على تجاوبكم وتعاونكم، وأن ينال من اهتمامكم، كما أسأل الله تعالى أن يحفظكم ويرعاكم، وأن يسدد على طريق الخير خطاكم، ودمتم في أمان الله سالمين.

ولكم مني حسن الدعاء وخالص الشكر والتقدير والعرفان.

مقدم الشكوى/
رقم الهوية/
رقم الهاتف/
التاريخ/
التوقيع/

نموذج اخر

إنه في يوم ……….. الموافق   /   /       الساعة …………

بناء على طلب السيد/ ………………..ومهنته…………….. والمقيم بالعقار رقم …. شارع ………… ومحلة المختار مكتب الأستاذ/…………..المحامى الكائن مكتبه بالعقار رقم … شارع ………….قسم …………

انا ……………. محضر محكمة……………الجزئية قد انتقلت في التاريخ الموضح أعلاه إلى محل إقامة :-

  • السيد/ ……………….. والمقيم بالعقار رقم…. شارع …….قسم….

مخاطبا مع /

2- السيد/ وكيل نيابة …. الجزئية بصفته ويعلن بسراي النيابة بمحكمة ………

مخاطبا مع / ………………………………………………………..

وأعلنتهما بالاتي

بتاريخ  /     /       نسب المعلن إليه الأول للطالب وبسوء قصد وقائع من شأنها عقاب الطالب بجريمة ………. والمعاقب عليها بالمادة رقم …. عقوبات ، كما أنها توجب إحتقاره عند أهل وطنه مستخدماً فى ذلك طريق العلانية ، فقد نسب له (يذكر الفاظ القذف).

وحيث أن المادة 302 من قانون العقوبات تنص على أنه ( يعد قاذفاً كل من أسند لغيره بواسطة إحدى الطرق المبينة بالمادة 171 من هذا القانون أموراً لو كانت صادقة لأوجبت عقاب من اسند إليه بالعقوبة المقررة لذلك قانونا أو أوجبت احتقاره عند أهل وطنه) .

وبالبناء على ما تقدم وهدياً به يكون المعلن إليه الأول قد إرتكب جريمة السب والقذف فى حق الطالب والمنصوص عليها بالمواد 302 ، 303 ، 306 من قانون العقوبات وذلك لتوافر أركانها فى حق المعلن إليه الاول .

وحـيث ما أتـاه المـعلن إليه الأول من فعل غير مشروع قد أصاب الطالب بأضـرار مـادية و أدبـية جـسيمة يـقـدرها الـطالب بـمبلغ 5001 جـنيه علي سبيل التـعويض الـمؤقت عن تلك الأضرار وذلك عملاً بالمادتين 232 , 251 من قانون الاجراءت الجنائية .

وحيث أن الغرض من إختصام سيادة المعلن إليه الثانى وذلك لكونه المنوط به تحريك الدعـوى الجـنائية ، لذا فـلا يسـع الطالب إلا اختصامه لتحريك الدعوى الجنائية في مواجهة المعلن إليه الأول .

بناء عليه

أنا المحضر سالف الـذكر قد انتــقلت حـيث إقامة المعـلن إليهما و أعـلنتهم بـصورة مـن هـذه الصحـيفة للعلم بما جـاء فيـها وسريان مفعـولها قانونا في مواجـهتهم و كلـفـتهم الحـضـور أمام محـكمة جـنح ….. الكائن مـقرها بــسراي مـحـكمة ……. وذلك بجلستها التي ستـنعقد علـنا ابتـداء من الـساعة التاسعة صـباحا و ما بعدها من صباح يوم ……. الموافق …… لسماع الحكم بالأتي :-

أولا : بتوقيع أقصى العقوبة المنصوص عليها وفقا لنص المادة 302 من قـانـون العـقـوبات على المعلن اليه الاول لأنه بتاريخ …… نسب إلى الطالب وقائع بواسطة أحدى الطرق المبينة بالمادة 171 من هذا القانون أمورا لو كانت صادقة لأوجبت عقاب الطالب .

ثانيا : بإلزام المعلن إليه الأول بـأن يـؤدي إلي الطـالب مبلغ و قدره 5001 جنـية عـلي سبـيل التعـويض المؤقت جـبرا للأضرار المادية و المعنوية التي أصـابته من جـراء تـصرفه غـير المـشروع مع إلزامه بالمصاريف و مقابل أتعاب المحاماة بحكم مشمول بالنفاذ المعجل و بلا كفالة .

طريقة كتابة شكوى سب وقذف

تتم كتابة شكوى السب والقذف بأسلوب رسمي، فالشكوى يجب أن تتضمن جميع الأدلة والمرفقات التي تؤكد على وقوع حادثة السب، وبالتالي يجب أن تكون صياغة الشكوى صياغة محكمة وأن يكون السرد مركزا.

  • حتى لا يواجه مقيم دعوى السب والقذف صعوبة في صياغة الشكوى، فإنه يمكنه استخدام أحد النماذج المتاحة على المواقع الإلكترونية، حيث يمكن تحميل النموذج، التعديل عليه، ثم تقديمه للجهة المختصة.
  • دعوى السب والقذف يمكن تقديمها إلكترونيا من خلال منصة أبشر الإلكترونية، وبالتالي لا يحتاج مقيم الدعوى في هذه الحالة إلى صياغة الدعوى، بل إنه يقوم بإدخال بعض البيانات لتتولى المنصة عملية رفع الدعوى.

صيغة شكوى سب وقذف عن طريق الإنترنت

تعتبر جرائم السب والقذف الإلكترونية الأكثر شيوعا حاليا، وفي هذه الحالات يتم التعاون بين الشرطة وهيئة الاتصالات لتحديد هوية مرتكب هذه الجرائم، حيث أن معظمهم يتسترون خلف حسابات وهمية.

  • لا تختلف صيغة هذه الشكوى عن شكاوى السب والقذف الاعتيادية، إلا أن الصيغة هنا يجب أن تحتوي على صور من المحادثة التي تمت خلالها واقعة السب، فهي الدليل الدامغ على الإساءة التي تعرض لها مقيم الدعوى.
  • عند التوصل إلى المشتبه به تبدأ مرحلة الاستجواب، ويتبع ذلك التحقيق في ملابسات القضية عن طريق هيئة التحقيق، وفي نهاية المطاف يتم الاحتكام إلى المحكمة الجزائية التي تقيم الحد على الجاني إذا تم ثبوت الجرم عليه.

شروط تقديم شكوى السب والقذف

لا يجوز إقامة دعوى السب والقذف على وجه التعميم، حيث أنه يجب أن تتوافر شروط عديدة حتى يقبل تقديم الشكوى، لذلك سوف نوضح لكم عبر السطور التالية أبرز هذه الشروط كما حددها المشرع السعودي:

  • وقائع السب والقذف التي تحدث بين الشخصيات العامة، والتي قد تتم بصفة كتابية من خلال الصحف ووسائل الإعلام، تستلزم أن تكون وسيلة الإعلام متداولة حتى تقام الدعوى، وحتى تتوافر في الواقعة رغبة الجاني في وصم المجني عليه اجتماعيا.
  • أما وقائع السب والقذف التي تتم وجها لوجه فإنها تستوجب وجود شاهدين على أقل تقدير، فمقيم الدعوى يجب أن يدعم شكواه بشهود عيان على الواقعة، وبالتالي يجب أن تحدث الواقعة أمام جمع من الناس.
  • وفيما يتعلق بجرائم السب والقذف التي تتم هاتفيا أو إلكترونيا، فإن المشرع قد اشترط تقديم أدلة على وقوع حادثة السب كأن يقوم المتضرر بتقديم تسجيل للمكالمة، أو يرفق صورا من المحادثات التي تعرض خلالها للقذف.

وختاما لا يسعنا إلا أن نذكر بأهمية نموذج شكوى سب وقذف في القانون السعودي، فهو من النماذج التي تعيد الحقوق لأصحابها الذين تعرضوا للإساءة، وقد حاولنا من خلال المقال أن نوضح الصيغة التي يجب أن تكون عليها الشكوى، مع إبداء الشروط الواجب توافرها حتى تقام دعوى السب والقذف.

الاخبار العاجلة