نموذج خطاب طلب عودة للعمل بعد الفصل

فريق التحرير16 ديسمبر 2023آخر تحديث :

نموذج خطاب طلب عودة للعمل بعد الفصل يحتاج إليه الموظف الذي خالف قواعد العمل فاضطرات إدارة المؤسسة إلى تطبيق العقوبات عليه مما أدى إلى فصله، ومقال اليوم سوف يقدم لكم الطريقة المتبعة عند كتابة هذا الخطاب حتى تزداد فرص قبول الطلب فيعود الموظف لمباشرة عمله.

نموذج خطاب طلب عودة للعمل بعد الفصل

ارتكاب الموظف للأخطاء ومخالفته لقواعد العمل بصورة متكررة هو أمر قد يدفع الإدارة إلى اتخاذ العقوبات التأديبية ضده، والتي قد تصل إلى الفصل، ولكن تظل الفرصة قائمة لعودة الموظف للعمل من خلال تقديم خطاب طلب العودة للعمل بعد الفصل، والذي يصاغ على النحو التالي:

  • يفتتح الموظف الخطاب بذكر تاريخ اليوم الهجري والميلادي، ثم يبدأ في كتابة البيانات الشخصية مثل: الاسم الرباعي، العنوان، رقم الهاتف، والمسمى الوظيفي للمنصب الذي كان يشغله داخل الشركة.
  • بعدها يقوم الموظف بوضع عنوان واضح يشير إلى الهدف المنشود من الطلب مثل: طلب إعادة التوظيف”، أو “طلب استرحام للعودة إلى العمل”، فبهذا الأسلوب سيكون من السهل على المسؤول التعرف على غرض الموظف من الخطاب.
  • يتعين على الموظف تحديد المسؤول الموجه إليه الخطاب، حيث أنه من الممكن توجيه الخطاب إلى رئيس العمل بشكل مباشر أو توجيهه إلى رئيس قسم الموارد البشرية للشركة.
  • يسرد الموظف بعد ذلك الأسباب التي أدت إلى فصله من العمل، مع تقديم العذر عما ارتكبه من مخالفات لقوانين العمل بالشركة، ويمكنه أيضا التعهد بالالتزام التام بقواعد الشركة في حال تم قبول طلب عودته للعمل.
  • يختتم الخطاب بتوقيع الموظف، ويفضل قيام الموظف بإرفاق جميع المستندات التي يمكنها أن تدعم موقفه وتجعل الإدارة تلتمس له العذر لما ارتكبه من تقصير في العمل.

 

بسم الله الرحمن الرحيم

سعادة / مدير  (يـذكر هنا اسم الشخص المخاطب)   الموقر

(يـذكر هنا منصب الشخص المخاطب)

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,,,

الموضوع: طلب استرحام ( عودة للعمل )

لم أكن لأتقدم لسيادتكم بطلبي هذا إلا وكلي أمل بالله سبحانه وتعالى وليقيني وعلمي المسبق بأنه سينال منكم كل الاهتمام حيث ليس لي بعد الله سبحانه وتعالى غيركم الجأ إليه.

سيدي

لقد عملت في مؤسستكم / شركتكم / دائرتكم الموقرة قرابة ال5 سنوات عملت فيها ضمن فريق عمل يستحق كل التقدير والاحترام، تعلمت الكثير واكتسبت خبرات في مجال العمل وأتمنى أنه في المقابل قد عملت قدر الإمكان في توظيف كل ما لدي من خبرة وإمكانيات، كما أنني خلال تلك الفترة حظيت باهتمام ورعاية الإدارة وحسن تعامل زملائي الموظفين.

ولكن ولأسباب (اذكر السبب) تم فصلي من العمل، وليس لي أي مصدر دخل آخر غير الراتب الذي كنت أحصل عليه، ولم أتمكن من العمل في أي مكان آخر، وتعلمون سيدي صعوبات الحياه ومصاريفها خصوصا أن لدي عائلة أنا معيلها الوحيد.

سيدي

سيدي اتقدم لسيادتكم بأن يتم النظر في إعادتي للعمل سواء في الوظيفة التي كنت أشغلها أو أي وظيفة أخرى ترونها مناسبة ، وسأبذل كل ما استطيع في خدمة الشركة وتحقيق أهدافها .

 

شاكرا ومقدرا اهتمامكم

وتفضلوا بقبول فائق الاحترام والتقدير

مقدم الطلب:

بيانات الوظيفة السابقة :

هاتف :

 

الرجوع للعمل بعد الفصل

يحتاج الرجوع للعمل بعد الفصل إلى صياغة خطاب مميز يتقدم به الموظف لإدارة الشركة راجيا منها الموافقة على عودته لممارسة مهام عمله، فالخطاب يجب أن يؤكد من خلاله الموظف على تخلصه من الصفات الغير مرغوب فيها، والتي كانت تؤثر سلبا على أدائه لوظيفته.

  • يجب أن تتجلى من خلال الخطاب مشاعر الندم التي تسيطر على الموظف إزاء ما ارتكبه من مخالفات، حيث يتعهد الموظف بأن يلتزم بكل صغيرة وكبيرة من قواعد الشركة.
  • لدعم موقفه يمكن للموظف استعراض أبرز الإنجازات التي حققها خلال عمله بالشركة، مع تقديم الوعود للإدارة بأن تتكرر مثل هذه الإنجازات إذا تم قبول طلب العودة للعمل.

طلب الرجوع إلى العمل word

في وسع الموظفين الراغبين في الحصول على نموذج احترافي لخطاب طلب العودة للعمل أن يستعينوا بأحد النماذج الجاهزة التي تتيحها الكثير من المواقع الإلكترونية، حيث تتمتع هذه النماذج بالمميزات التالية:

  • النماذج متاحة باللغة العربية وبصيغة docx، وهي من الصيغ التي يسهل إجراء التعديلات على محتواها، الأمر الذي يسمح للموظف بتوظيف الخطاب وفقا لأسباب فصله من العمل.
  • تم إعداد هذه النماذج من خلال المتخصصين مما يعني بأنها تحقق كافة الشروط التي قمنا باستعراضها خلال الفقرات السابقة.

طلب الرجوع إلى العمل PDF

تتوافر على المواقع الإلكترونية أيضا نماذج طلبات الرجوع للعمل بعد الفصل بصيغة PDF، فطلب العودة للعمل بعد الفصل يأتي كمحاولة ودية من الموظف للعودة إلى عمله بعد الإقرار بالمخالفة التي ارتكبها، والتي أدت إلى صدور قرار الفصل.

  • يبدأ هذا النموذج بتوجيه التحية إلى المسؤول المختص، ثم يقوم الموظف بتحديد موضوع الخطاب ليتمكن المسؤول من معرفة الغرض من الخطاب قبل الخوض في قراءة التفاصيل.
  • النموذج يغلب عليه الطابع الرسمي، فلن يحتاج الموظف إلا لتعبئة البيانات المطلوبة في الحقول المخصصة لها، وبعدها يقوم بتقديم الخطاب إلى الشركة على أمل أن تتم الموافقة على طلبه.

وبهذا القدر من القول يكون مقالنا اليوم قد بلغ ختامه، فقد تعرفنا من خلاله على طريقة كتابة نموذج خطاب طلب عودة للعمل بعد الفصل، كما سلطنا الضوء على بعض الأمور الواجب توافرها في الخطاب لتزداد فرص الموظف في العودة إلى عمله.

الاخبار العاجلة