معروض طلب مساعدة من الجمعية الخيرية  

فريق التحرير3 نوفمبر 2023آخر تحديث :

يعد معروض طلب مساعدة من الجمعية الخيرية من النماذج والمعاريض الهامة التي يحتاج إليها المواطن السعودي والمقيم ليحصل على طلب مساعدة من الجمعية الخيرية، فكما نعرف أن الجمعيات الخيرية احتلت مكانة كبيرة في المجتمع الإسلامي السعودي لأنها تقدم وتقوم بأدوار هامة وحيوية في تقديم هذه المساعدات العينية والمالية، ومن خلال هذا المقال سوف نوضح هذا المعروض ومعروض طلب مساعدة مالية من فاعل خير.

معروض طلب مساعدة من الجمعية الخيرية

الجمعيات الخيرية من أهم المؤسسات الموجودة في المجتمعات الإسلامية وهذا للدور الكبير الذي تقدمه وتقوم به، فهي تسعى إلى تحقيق مبدأ التكافل الاجتماعي على أكمل وجه حتى تحقق المنفعة العامة للجميع فهي تسعى دائما لتقدم المساعدات العينية والمالية لكل الأشخاص المحتاجين، فهي تساهم في تقليل نسبة الفقر، كما أنها تسعى في القضاء على الجهل ومنها الفرص التعليمية للكثير من الشباب والناشئين من أبناء الفقراء والمحتاجين.

نموذج خطاب طلب دعم جمعية خيرية

هنا نحتاج لشرح طريقة كتابة معروض طلب مساعدة من الجمعية الخيرية فهذه العملية تحتاج إلى اتباع مجموعة من الخطوات النظرية بشكل منطقي وتسلسلي وهذه الخطوات تتمثل في الآتي:

  • نبدأ في بداية هذا المعروض بكتابة البسملة فهذا يمثل أمرا هاما في تقديم الخطابات والطلبات وغيرها من الأمور، فهي تعتبر افتتاح وجداني راقي ومعبر عن الثقافة والفكر الإسلامي.
  • يشير إلى اسم الجمعية الخيرية التي يود أن يقدم إليها معروض الطلب والمساعدة.
  • بعدها يوجه التحية بشكل مهذب ومناسب إلى الجمعية الخيرية وتكون التحية بالسلام عليكم ورحمه الله وبركاته مع إضافة تحية طيبة أما بعد.
  • بعدها يحدد اسم الموضوع بشكل مختصر سواء كان الغرض منحة دراسة أو علاج أو غيرها من المساعدات التي يحتاجها.
  • يقدم خالص عبارات التقدير والشكر والثناء إلى الجمعية الخيرية ويحرص على إشادة جهودها في العمل الإنساني والخير.
  • يوضح ويشرح موضوع معروض طلب مساعدة من الجمعية الخيرية بشكل دقيق مختصر ويحرص على شرح الحالة المادية التي يعاني منها لكي يحصل على هذه المساعدة.
  • يختم هذا المعروض بلفت نظر الجهة المعنية بأن يستقبلوا المعروض بضرورة ويوافقوا عليه حيث أن مقدم الطلب في أمس الحاجة للحصول على هذه المساعدة ويدعو للجهة بالتوفيق.
  • بعد ذلك يكتب في نهاية المعروض المعلومات الشخصية الخاصة به وهي اسم رباعي ورقم الهوية الوطنية ورقم الهاتف المحمول والبريد الإلكتروني ورقم هاتف المنزل والحساب البنكي وعنوان السكن وتاريخ تقديم المعروض والتوقيع في النهاية أو البصم.

بسم الله الرحمن الرحيم

الإخوة في جمعية….. الخيرية

بارك الله فيكم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع: معروض طلب مساعدة من الجمعية الخيرية.

أتقدم إليكم بخالص الشكر والتقدير على ما تقومون به من أعمال الخير، والتي يشهد بها الجميع؛ حيث إنها أسهمت في التخفيف من الأعباء الملقاة على عاتق الفقراء والمحتاجين من أبناء الوطن.

وبالإشارة إلى الموضوع أعلاه، فإنني أعاني من ضائقة مالية؛ نتيجة للديون المتراكمة على كاهلي، والتي لم أتمكن من القيام بسدادها؛ حيث إن راتبي لا يكفي لمواجهة متطلبات أسرتي.

ونظرًا لذلك فإنني أضع هذا الطلب بين يديكم، والذي أرجو فيه أن تتكرموا بالوقوف معي ومساعدتي، فأنتم للكرم والجود عنوان.

وأسأل الله لكم التوفيق والسداد، وأن يجعل مساعدتكم لي في ميزان حسناتكم، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الاسم/….

رقم الهوية الوطنية/……

رقم الهاتف المحمول/……..

رقم الهاتف المنزلي/…..

البريد الإلكتروني/…….

عنوان السكن/………….

الحساب البنكي/……

تاريخ تقديم المعروض/…….

التوقيع أو البصمة/…/…/….

خطاب طلب دعم خيري

الأخ مدير جمعية…. الخيرية    المحترم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع/ معروض طلب مساعدة من الجمعية الخيرية

أتوجه لسيادتكم بجزيل عبارات الشكر والتقدير على ما تبذلونه من جهود خيرية وإنسانية للوقوف إلى جانب الفقراء والمحتاجين من ذوي الدخل المحدود، فجزاكم الله خير الجزاء.

ويطيب لي أن أتقدم بطلبي هذا، وهو طلب الحصول على مساعدة مالية من جمعيتكم الموقرة؛ حيث إنني رجل مسن، ولا أملك من المال ما يكفي لمواجهة متطلبات أسرتي، وأسكن بيتًا بالإيجار، وقدر تراكمت الديون على عاتقي لصاحب المنزل، ولصاحب دكان الحي.

لذا فإنني أضع طلبي هذا بين يديكم، والذي أرجو منكم أن تتكرموا بمساعدتي، فأنا في أمسِّ الحاجة إلى مساعدتكم، وأسأل الله لكم التوفيق والسداد، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الاسم/….

رقم الهوية الوطنية/……

رقم الهاتف المحمول/……..

رقم الهاتف المنزلي/…..

البريد الإلكتروني/…….

عنوان السكن/……..

الحساب البنكي/……

تاريخ تقديم المعروض/…….

التوقيع أو البصمة/…/…/….

تقديم طلب مساعدة

بسم الله الرحمن الرحيم

الإخوة في جمعية….. الخيرية

بارك الله فيكم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع: طلب مساعدة مالية من جمعية خيرية.

أنا المواطن………. أتقدم إليكم بهذا الطلب، وهو طلب الحصول على مساعدة مالية لاستكمال ابنتي دراستها الجامعية؛ حيث إنها في المستوى الثالث من قسم المختبرات الطبية، وفرضت عليها الجامعة رسومًا دراسية، وبعون الله تمكنَّا من دفعها خلال السنتين الماضيتين، ولكن في هذا العام صدر قرار تقاعدي، الأمر الذي ترتب عليه انخفاض راتبي، فلم أعد أستطع أن أفي بدفع تلك الرسوم.

ترددت كثيرًا قبل إرسال هذا المعروض، ولكني عندما اطلعت على أهداف جمعيتكم الموقرة، وجدت أن من أهدافها دعم طلاب العلم، وهو الأمر الذي حفزني لتقديم هذا المعروض إليكم سيدي الكريم.

حيث إن مبلغ الرسوم الدراسية يبلغ…… ريال سعودي، وأنه إضافة إلى هذا المبلغ فإن هناك مصاريف ومتطلبات دراسية أخرى.

ولذا أضع هذا المعروض بين يديكم، والذي أصف لكم فيه الحالة المادية التي نعانيها، والتي أدت إلى عجزنا عن دفع الرسوم الدراسية لابنتي.

أملي فيكم كبير بأن تتكرمون في منحي مساعدة مالية، أستطيع بها أن أواجه متطلبات المصاريف والرسوم الدراسية لابنتي.

وأسأل الله أن يجعل مساعدتكم لي في ميزان حسناتكم، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الطلب/………….

رقم الهوية الوطنية/……

رقم الهاتف المحمول/……..

رقم الهاتف المنزلي/…..

البريد الإلكتروني/…….

عنوان السكن/……..

الحساب البنكي/……

تاريخ تقديم المعروض/…….

التوقيع أو البصمة/…/…/….

تسجيل طلب مساعدة

من الممكن أن يسجل المتقدم معروض طلب مساعدة من الجمعية الخيرية، أو الديوان الملكي أو مؤسسة الوليد بن طلال وغيرها من الجهات الخيرية عن طريق الذهاب لموقع الجهة عبر الرابط المباشر الخاص بها، وبعدها يتبع عدة خطوات حتى يسجل طلب المساعدة وهذه الخطوات هي:

  • يسجل الدخول عن طريق الرابط الإلكتروني الخاص بالجمعية.
  • يملأ البيانات الخاصة به ويحدد نوعية المساعدة التي يحتاجها.
  • يوافق على شروط هذه الجمعية.
  • وفي النهاية يرسل الطلب.
  • تختلف خطوات تسجيل طلب المساعدة من جهة إلى أخرى اختلافا بسيطا، ولكن بعد الدخول إلى موقع الجهة يقوم باتباع الخطوات المطلوبة منه بكل سهولة.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال والذي تحدثنا فيه عن معروض طلب مساعدة من الجمعية الخيرية كما قمنا بتوضيح طريقة كتابة معروض طلب المساعدة وتسجيل طلب المساعدة عن طريق الإنترنت وتوضيح كل البيانات المطلوبة لكتابة هذا المعروض ليتم الموافقة عليه بشكل سريع.

الاخبار العاجلة