صيغة خطاب شكر على التعاون

فريق التحرير28 نوفمبر 2023آخر تحديث :

صيغة خطاب شكر على التعاون هي الصيغة التي يتم اللجوء إليها إذا ما أراد مقدم الخطاب تقديم شكره وعرفانه للشخص الذي قدم له يد العون، لذا سوف نطلعكم اليوم على الصيغة التي يكون عليها هذا الخطاب، والأسس المتبعة عند صياغته.

صيغة خطاب شكر على التعاون

الإنسان بطبعه كائن اجتماعي لا يمكنه العيش بمعزل عن الآخرين، ولذلك يتعاون الناس فيما بينهم فيقدم كل منهم المساعدة للآخر وقتما اقتضت الضرورة ، ولذلك يجب توجيه الشكر لمن ساعدونا عن طريق توجيه خطاب شكر لهم، حيث تتم صياغة هذا الخطاب على النحو الآتي:

  • في البداية يتم التوجه بالتحية إلى الشخص الموجه إليه الخطاب، مع ضرورة تحديد اسمه وصفته، فبذلك سوف يشعر المتلقي بعظيم أثره في الحياة والدور البارز الذي لعبه لمساعدة مقدم الخطاب.
  • في حال كان خطاب الشكر موجها لأحد المسؤولين مثل: الوزير أو المدير العام، فإنه يجب عندئذ وضع عنوان واضح للخطاب، فمن خلال هذا العنوان سوف يدرك المسؤول الغرض من الخطاب بسهولة.
  • يبدأ بعد ذلك مقدم خطاب الشكر بسرد الواقعة التي قام من خلالها المتلقي بمساعدته، ومن الضروري أن تفوح من الخطاب المشاعر الطيبة إزاء المتلقي حتى يدرك بأن ما قدمه من مساعدات لن تمحى من وجدان مقدم الخطاب.
  • في الختام يتم الدعاء للمتلقي بالمداومة على فعل الخير ومساعدة الآخرين، وذلك قبل أن يذكر مقدم الخطاب بياناته الشخصية ويدون تاريخ تقديم الخطاب، وأخيرا يقوم بالتوقيع على الخطاب قبل إرساله للمتلقي.

صيغة شكر وتقدير

هنالك العديد من المناسبات التي نحتاج خلالها إلى توجيه رسائل الشكر والعرفان إلى أولئك الذين ساعدونا وكانوا خير داعم لنا، فتوجيه الشكر لهم يحثهم على المزيد من العطاء، وفيما يلي قائمة بأبرز الحالات التي يتم خلالها إنشاء صيغة شكر وتقدير:

  • توجيه خطاب الشكر إلى مدير العمل لمنحه الثقة للموظف، الأمر الذي كان بمثابة نقطة فارقة في تاريخه المهني.
  • التوجه بالشكر للمعلمين الذين كان لهم الفضل في تحقيقنا للنجاح الباهر.
  • الشكر لمن قدم لنا مساعدات عند مرورنا بضائقة مالية.
  • إظهار التقدير والشكر لإحدى الشركات نظرا لتقديمها لخدماتها بأعلى جودة.
  • الشكر على التعاون مع زملاء العمل على إنجاز مهمة معينة.
  • تقديم خطاب شكر لأحد المسؤولين نظرا لقيامه بمهام عمله على أفضل نحو، الأمر الذي عاد بالنفع على مقدم الخطاب.

نموذج خطاب شكر على الجهود

إلى السيد الفاضل/ ………………….

نتقدم إليكم نحن/ ……………

بأسمى كلمات الشكر والعرفان والتقدير نظيرًا لما قد قدمتموه من جهود جبارة ملحوظة وملموسة وترك بصمتها جليّة على نجاح هذا العمل، ولم نجد إلا أن نقدم إليكم بـِ نموذج خطاب رسمي لكي نعبر من خلاله عن جزء بسيط من مدى شكرنا وتقديرنا واعتزازنًا بكم، عساك على القوة، مع تمنياتنا بدوام التقدم والتوفيق.

التوقيع/ ………………….

خطاب شكر وتقدير لموظف

 

إلى السيد الموظف/ …………… في قسم/…………….. بشركة/…………………

قد لسنا في الفترة الأخيرة قيامكم بعمل شاق وجبار تواصل فيه العمل على مدار الليل والنهار دون كلل أو ملل؛ حتى تكللت تلك الجهود بالنجاح والريادة والمُضي قُدمًا بمجال ……….. داخل الشركة، ولذلك؛ فقد حرصنا على ان نقدم إليكم بخطاب شكر تقديرًا لهذا الجهد المبذول وثناءً عليه أيضًا.

مُقدمه لكم/ …………………. التوقيع.

صيغة خطاب شكر وتقدير لشركة

نتقدم نحن/ …………………

إلى شركة …(اسم الشركة)……. بأرقى عبارات الشكر والعرفان نظير ما قد قمته الشركة لنا منذ نشأتها وحتى الآن من خدمات غاية في التميز والإتقان، وإن كانت شهادتنا بكم مجروحة، إلا أنه لا بُد أن يحص كل ذي حق على حقه، ولذلك؛ وجدنا أنه لزامًا علينا أن نبعث إليكم بخطاب الشكر والتقدير هذا، ولكم منا أجمل تحية.

مٌقدمه لكم/ …………………… التوقيع …………….

 

كلمة شكر للمدير على جهودها

إلى السيدة الفاضلة/ …………..

بعد التحية؛؛

يُسعدنا أن نتقدم إلى شخصكم الكريم بالامتنان والثناء والشكر على تلك الخطوة الجبارة والجريئة التي قد اتخذتموها في سبيل تطوير قطاع العمل بكل ما أوتيتم من قوة، مع تمنياتنا المخلصة بدوام التوفيق والعطاء.

مُرسله لسيادتكم/ ………………. التوقيع/ ……………….

خطاب شكر على التعاون

 

إلى السيد/ ………….

تحية طيبة ……

أما بعد؛ فإنه من دواعي السرور والفخر أن نتقدم إلى سيادتكم بالشكر على جهدكم الدؤوب وجهودكم الجبارة وحرصكم طوال الوقت على تغليب المصلحة العليا على المصلحة الخاصة وتقديم يد العون إلى جميع من حولكم طوال الوقت، فجزيل الامتنان لكم على كل ما قدمتموه وما زلتم تقدمونه أيضًا.

المُرسل/ …………………… التوقيع/ ………….

رسالة شكر وتقدير رسمية لوزير

 

إلى صاحب السمو الشيخ / ……………. وزير/ …………….

تحية عطرة مباركة،،، أما بعد …

تأبى النفوس الشامخة دائمًا إلا أن تكون في أعالي القمم، ولذلك؛ نتوجه إليكم بكامل الثناء والشكر على تلك الجهود الجبارة والعمل الدؤوب والمبادرات الوطنية التي كان لها بدون شك تأثير بالغ الأهمية على المجتمع بأكمله، وتفضلوا بقبول فائق الاحترام.

مُقدمه لكم/ ………………… التوقيع/ ……………

نموذج خطاب شكر على الجهود بالانجليزي

Dear Mr/ ………..

I send you this message to express my gratitude for taking a long time to talk with me and solve this problem; I really appreciate this, so I decided to send this thankful letter to you

Regards

خطاب شكر وتقدير رسمي

تقوم الشركات بتبادل خطابات الشكر نظرا للتعاون المثمر بينهم، وفي تلك الحالة يغلب على خطاب الشكر الطابع الرسمي، فتتم مراعاة بعض الأمور عند صياغة هذا الخطاب حتى تحقق الصيغة الطابع الرسمي المطلوب، فمن أبرز هذه الأمور ما يلي:

  • يتم استخدام العبارات الواضحة التي لا تحتمل حدوث أي التباس لدى المتلقي، ونظرا لتلقي الشركات العديد من الخطابات يوميا، فإنه من الضروري ذكر عنوان الخطاب مع التنسيق الجيد ليكون واضحا لمن يقرأ الخطاب.
  • يتم التطرق إلى ذكر النتائج الإيجابية التي أثمر عنها التعاون بين الشركتين، على أن يتم اختتام المقال بذكر تاريخ الخطاب ليتم توثيقه.

صيغة خطاب شكر على الجهود

الجهود المبذولة من المحيطين بنا وحرصهم على مساعدتنا هي أمور لا يجب التغاضي عن الإقرار بها، ويكون الإقرار بتوجيه الشكر لهم، حيث أن شكر الآخرين له وقع إيجابي في نفوسهم، ويمكننا تلخيص أهمية خطابات الشكر من خلال النقاط التالية:

  • تبعث خطابات الشكر الثقة في نفس المتلقي، حيث أنها تشعره بأن ما قدمه من مساعدة، ولو كانت مساعدة بسيطة، كان لها أثر عظيم على الآخرين، الأمر الذي يدفعه دفعا حثيثا نحو مواصلة العمل على مساعدة الجميع.
  • في حال كان خطاب الشكر متبادلا بين الشركات نظرا للتعاون المثمر بينهم، فإن مثل هذه الخطابات قد تفتح الباب أمام المزيد من التعاون وإبرام العقود التي تخدم مصلحة الشركتين.

وبهذا القدر من القول يكون مقالنا اليوم قد آل إلى نهايته، فقد تعرفنا من خلاله على صيغة خطاب شكر على التعاون باعتبارها إحدى الصيغ التي يبحث عنها الكثيرون ليظهروا مدى تقديرهم إلى التعاون الذي تم بينهم وبين الآخرين.

الاخبار العاجلة