خطاب انهاء عقد عمل جاهز للتحميل والطباعة 

فريق التحرير26 ديسمبر 2023آخر تحديث :

خطاب انهاء عقد عمل جاهز للتحميل والطباعة، يعتبر نموذج إنهاء عقد العمل من أهم أنواع الخطابات التي لا يمكن لأي مؤسسة أو شركة الاستغناء عنها، فيتم استخدام هذا النموذج من أجل إخبار الموظف بأن فترة عمله انتهت في الشركة وتم تعيين موظف آخر بديلاً عنه ليقوم بالمهام الوظيفية المكلف بها، وفي هذا المقال سوف نتعرف على أسباب إنهاء عقد العمل وأهم شروطه وطريقة كتابة خطاب انهاء عقد عمل جاهز للتحميل والطباعة.

مفهوم نموذج إنهاء عقد العمل

  • بعض المؤسسات والشركات تقوم بتحديد فترة تدريب للموظفين وتكون شرط أساسي من شروط استكمال وإتمام عقد العمل، وفي خلال فترة التدريب يخضع الموظف لبعض المهام التدريبية التي تؤهله للانضمام إلى العمل.
  • وموافقة صاحب الشركة أو المؤسسة على تعيينه، وفي حالة عدم قدرة الموظف على إثبات الكفاءة التي تتطلبها مهام العمل خلال فترة التدريب يحق لصاحب العمل إنهاء عقد العمل وعدم استكماله وإرسال نموذج إنهاء عقد عمل موظف خلال فترة التجربة.

أسباب إنهاء عقد عمل موظف أثناء فترة التجربة

  • اللوائح والقوانين الخاصة في مجال العمل تساعد على الحفاظ على حقوق أطراف العمل وذلك من خلال العقود التي تحافظ على هذه الحقوق، ولكن يمكن إنهاء العقد في عدد من الحالات سوف نقوم بذكرها.
  • في حالة رفض الموظف أن يمارس فترة التدريب التجريبية كاملة والتي يكون تم الاتفاق عليها في العقد
  • في حالة عدم قدرة الموظف على تقديم المهارات المطلوبة في العمل وعدم قدرته على إثبات كفاءته.
  • في حالة تغيب الموظف فترة طويلة في فترة التجربة دون سابق إنذار، أو عدم التزام الموظف بالمهام المكلف بها من قبل صاحب العمل والتي ينص عليها العقد.
  • عند ارتكاب خطأ كبير يتسبب في حدوث ضرر للشركة أو المؤسسة، أو عند قيامه بإهمال ممتلكات الشركة وإفشاء أسرار العمل.
  • إذا أرادت الشركة إنهاء خدمة الموظف من دون سبب يجب على صاحب العمل أن يتكفل بسداد التعويضات المنصوص عليها في العقد.

أهم أنواع نموذج إنهاء عقد العمل

  • ينقسم نموذج خطاب انهاء عقد عمل جاهز للتحميل والطباعة إلى قسمين أولهما نموذج إنهاء عقد عمل محدد المدة وهو يكون عبارة عن اتفاق بين الطرفين ذو مدة محددة، وعند انتهاء المدة يعتبر العقد لاغيا.
  • تتراوح الفترة الزمنية للعقد حوالي عام أو أكثر، وعند انتهاء العقد يمكن تحديده مرة أخرى بالاتفاق بين الطرفين، وهذا النوع من العقود له مزايا متعددة فهو يتيح الفرصة لكل من صاحب العمل والموظف للتجديد مرة أخري أو إنهاء العقد.
  • ثانياً عقد عمل غير محدد المدة وهو يفيد الموظف الذي لا يرغب في إتمام المهام الوظيفية المكلف بها، وهذا العقد غير محدد بفترة زمنية، ويسمح للموظف بالاستغناء عن العمل دون تحمل أي غرامات مالية، وفي حالة رغبة الموظف في الاستمرار في العمل يمكنه القيام بالمهام الوظيفية المكلف بها حتى يصل لسن المعاش.

خطاب إنهاء عقد عمل محدد المدة

الأستاذ الموقر/ ………………………

بخصوص ما تم توقيعه معكم من عقد للعمل في الشركة في التاريخ: …. / ….. / ….. يؤسفنا إبلاغكم بعدم رغبة الشركة في مدة فترة العقد وتجديده.

مع كامل الشكر والعرفان والامتنان لمجهوداتكم وخدمتكم الوفية في الشركة طوال فترة العمل السابقة بها، نتمنى لكم دوام النجاح والتفوق والإبداع.

يرجى متابعة إدارة الموارد البشرية بالشركة ليتم استئناف بقية الإجراءات المطلوبة.

مع أرقى التحيات والتمنيات بالتوفيق .

الاسم/ …….

التاريخ: ….. / ……/ ……..

الإمضاء/ …….

إنهاء عقد عمل بالتراضي

أنه في يوم/ …………….… الموافق بتاريخ/ …………………

قد تم الوصول على اتفاق بين كل من:

اسم الموظف/ ………………………….

اسم الشركة/ ………………………..

أقر كلًا من الطرفين: …………………و ……………………. على إنهاء عقد العمل الذي كان ينص على/ …………………….

وقد تم تسليم كل مستحقات الموظف وهي/……………………..…وفي حال عدم إعطاء المستحقات بعد، تصدر الشركة قرار/ ……….…..

أن الموظف/ ………….….. له مستحقات مالية تقدر بـ …….…….. وسيتم سدادها خلال الفترة ما بين: ……… وحتى ………..…….

يعد إنهاء عقد العمل بناءً على رغبة الطرفين، ولا يوجد أي إجبار من قِبل أحد الأطراف للطرف الآخر على فسخ هذا العقد، ولا يوجد أي عقوبات تقع على عاتق أحدهم.

خطاب إنهاء عقد عمل بعد فترة التجربة

السيد الموقر/ ………………………………………… يؤسفنا إخطاركم بأنه هناك معلومات شخصية غير صحيحة في بنموذج طلب العمل الذي تم تقديمه من خلالكم بتاريخ: ……/ ………/ ………وهذه البيانات هي كالتالي: …………………………………………………………………….. …………………………………………………………………، ……………………………………………………………………… وبناءً على ذلك يؤسفنا أن نخبركم بقرار المؤسسة بإنهاء عملك في الشركة بموجب المادة رقم (……) من لائحة المؤسسة وذلك بدءًا من تاريخ: ….. / ….. / …….

يرجى الذهاب إلى قسم الموارد البشرية لكي يتم استكمال كافة الإجراءات اللازمة لإنهاء العقد وتسليم العقدة التي تخص المؤسسة.

مع وافر الشكر والاحترام،

الاسم/

الإمضاء/

خطاب إنهاء عقد العمل لتخفيض العمالة

السيد: ……………. يحمل هوية رقم: ……………القاطن في: ………….

يؤسفنا إخباركم بأن عملك مع شركة: ………………. سينتهي اعتبارًا من: ……/ ……/ ……وهذا القرار نهائيًا، ولن يتم العدول عنه، وذلك بسبب:

الظروف الاقتصادية الطارئة التي مرت بها الشركة مما أدى إلى ارتفاع قيمة الخسائر التي تتكبدها المؤسسة، وأدى ذلك إلى اللجوء لتخفيض العمالة في الشركة بنسبة 20 % آسفين.

ستتلقى راتبك الشهري عن آخر شهر عمل لك، في آخر يوم منه، إلى جانب قيمة الإجازات الشهرية المتبقية لك، وستتلقى أيضًا مبلغ مادي قدره: ……………….

كمكافأة نهاية الخدمة ولكن ذلك بشرط أن يتم الموافقة على التنازل عن كافة المتطلبات والحقوق.

يرجى أن يضع الموظف في اعتباره أنك قد وقعت مُسبقًا على مستندات تمنعك من إفشاء أي معلومات أو بيانات هامة، ويرجى مراجعة كافة النسخ المُرفقة مع الخطاب.

في حالة أن هناك أي أسئلة أو استفسارات بشأن هذا الخطاب يرجى التواصل على الرقم: ……………. مع مدير الموارد البشرية.

خطاب انهاء عقد موظف لعدم التزامه

“التاريخ: ….. / ……/ ……

السيد الموقر: …………………….

هذا الخطاب ما هو إلا رسالة فصل وإبلاغ من شركة: ……………. بأن عملك مع الشركة سينتهي بدءًا من اليوم: ………………الموافق: ……. / ………./ ……..، وهذا القرار نهائي وغير قابل للنقاش.

كانت الأسباب لفصل سيادتكم كالتالي:

في يوم: ……….. بتاريخ: ……/ …….. / …….. قد تغيبا عن العمل بدون أي إجازة، وتلقيت بعدها تحذير كتابي بشكل رسمي بأن الغياب بدون سابق إنذار ينتهك قواعد الشركة.

كذلك في يوم: ……….. بتاريخ: ……/ …….. / …….. تغيبت عن العمل مرة أخرى بدون طلب إجازة مسبق، وتلقيت التحذير الكتابي الثاني لك، وتم إبلاغك بأنه في المرة الثالثة سيؤدي ذلك إلى إنهاء عقد عملك.

وفي يوم: ……….. بتاريخ: ……/ …….. / …….. قد تغيبت للمرة الثالثة عن عملك بدون إذن، وعليه فأدى ذلك على إنهاء عملك.

يحتوي هذا الخطاب على راتبك النهائي، وكذلك يرجى العلم بأن كافة المزايا الصحية ستكون متاحة لك لمدة لا تزيد عن شهرين.

برجاء إعادة أي ممتلكات أو عُهدة للشركة مثل أجهزة الكمبيوتر المحمول أو المفاتيح أو المجلدات قبل نهاية يوم: …….. / ………. / ……..

في حال أن لديك أي استفسارات بخصوص التعويضات أو المزايا أو السياسات التي قمت بانتهاكها يمكن التواصل مع مدير الموارد البشرية على الرقم: ……………..”

شروط صياغة خطاب انهاء عقد عمل جاهز للتحميل والطباعة

  • عند كتابة نموذج إنهاء عقد عمل مقدم من المؤسسة أو الشركة إلى الموظف لإنهاء خدماته يجب أن يكون فيه بعض الشروط.
  • في البداية يتم كتابة اسم الموظف بعد التحية، ثم القيام بكتابة موضوع النموذج الذي يجب أن تتوفر فيه جميع الأسباب لإنهاء خدمة الموظف.
  • كتابة تاريخ إنهاء مدة العقد وفي النهاية يتم تدوين الاسم والتوقيع والتاريخ الذي تمت فيه كتابة النموذج.

في ختام مقالنا نكون قمنا بتوضيح مفهوم نموذج إنهاء عقد العمل، وأهم أنواع نموذج إنهاء عقد العمل وكذلك شروط إنهاء عقد العمل، وفي النهاية ذكرنا شروط صياغة خطاب انهاء عقد عمل جاهز للتحميل والطباعة.

الاخبار العاجلة