اقوى صيغة شكوى ضد البلدية

فريق التحرير26 مارس 2024آخر تحديث :

اقوى صيغة شكوى ضد البلدية هي الصيغة التي يتعين على المواطن استخدامها حتى يقوم بتقديم شكواه إلى رئيس البلدية لرفع الضرر الواقع عليه، لذا سوف يوضح لكم مقال اليوم الطريقة التي تصاغ بها تلك الشكوى، والحالات التي يضطر خلالها المواطن إلى تقديم هذا النوع من الشكاوى.

اقوى صيغة شكوى ضد البلدية

تتولى البلدية مسؤولية تطوير المدن وتقديم الخدمات بها مثل: إنارة الطرق، وضع اللافتات الإرشادية، وزراعة الأشجار، ولكن في أحيان كثيرة تقع على المواطن بعض الأضرار التي تضطره إلى التقدم بشكوى ضد البلدية، وفي هذه الأثناء يجب على المواطن الالتزام بالقواعد الآتية عند صياغة الشكوى.

  • يفتتح المواطن شكواه بالبسملة، وبعدها يقوم بكتابة تاريخ تقدمه بالشكوى، مع مراعاة أن تتم كتابة التاريخ بالطريقة الرسمية، أي أنه يجب الالتزام بكتابة التاريخ باليوم والشهر والسنة.
  • يجب على المواطن تحديد المسؤول الذي يوجه إليه شكواه، فمن الممكن توجيه الشكوى لأحد المسؤولين في البلدية، ولكن في أحيان أخرى يتم رفع الشكوى مباشرة لرئيس البلدية لما يملكه من صلاحيات تسمح له باتخاذ القرارات بأقصى سرعة.
  • يبدأ المواطن بعد ذلك في عرض موضوع الشكوى بصورة موجزة مع إبداء حجم الضرر الذي تعرض له، وذلك قبل أن يشرع في كتابة بياناته الشخصية التي تتضمن: الاسم الرباعي، رقم الهوية، المهنة، ورقم الهاتف.
  • يتم اختتام الشكوى بتوجيه التحية والتقدير للبلدية مع لفت النظر إلى ضرورة أخذ الشكوى على محمل الجد والسرعة في اتخاذ قرار بشأنها نظرا للضرر البالغ الذي يتعرض له المواطن.

شكوى

إلى السيد سعادة رئيس بلدية (………….)

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

تحية محبة وتقدير واحترام، أما بعد…

إنني أتقدم إلى سيادتكم الكريم، أنا المواطن (…الاسم الكامل…) الذي يشتغل (…………….) وعنوان محل سكناه (………………………………)

أتوجه إلى معاليكم الكريم بشكوى مستعجلة بعدما حاولت بكل جهد وبمختلف السبل والطرق الوصول إلى حل ودي للمشكلة التي سأطرحها على سيادتكم،  لكن للأسف دون جدوى.

وتتلخص شكواي سيدي الكريم في (….. عرض المشكلة بالتفصيل…..)

وإنني أضع الأمر بين أيديكم الآن وكلي ثقة في الله أولا ثم فيكم وفيما تبذلونه من جهود كريمة للرقي بالخدمات التي تقدمونها، وأرجو منكم صادقا أن يتم البدء باتخاذ الإجراءات اللازمة لمعالجة الموضوع ورفع هذا الضرر الواقع علي وحل المشكلة في أقرب الآجال إن شاء الله، وفقكم الله تعالى لكل ما فيه خير للبلاد والعباد.

وتفضلوا ختاماً بقبول وافر الاحترام والتقدير.

تم تحريره بتاريخ (………….) الذي يوافق (…/ …./ …….)

وقد قدمه لسيادتكم:

اسم المشتكي: (……………………)

وظيفة المشتكي: (…………………..)

رقم هوية المشتكي: (………………)

محل إقامة المشتكي: (…………………….)

رقم هاتف المشتكي: (………………..)

توقيع المشتكي: (…………………)

تحميل word

تحميل pdf

نموذج شكوى ضد رئيس البلدية

يملك رئيس البلدية السلطات الكاملة التي تسمح له باتخاذ القرارات حيال الشمكلات التي يتقدم بها المواطنون، ولكن من الممكن أن تكون المشكلة متمثلة في رئيس البلدية بصفة شخصية لعدم التزامه بمهام منصبه، وفي هذه الأثناء يتم تقديم الشكوى ضد رئيس البلدية مع الالتزام التام بالضوابط الآتية:

  • على الرغم من أن الشكوى مقدمة ضد رئيس البلدية نظرا لتقصيره في أداء مهام عمله إلا أن مقدم الشكوى يجب أن يتبع أسلوبا مهذبا طوال خطاب الشكوى، فاستعمال ألفاظ غير لائقة أو تحويل المشكلة إلى صراع شخصي لن يفيد المواطن على الإطلاق.
  • مقدم الشكوى يجب أن يبتعد تماما عن توجيه الاتهامات إلى رئيس البلدية، فكل ما يجب على مقدم الشكوى فعله هو عرض المشكلة وتأييد خطابه بالمستندات التي تثبت حجم الأضرار التي لحقت به بسبب تلك المشكلة.
  • يراعي محرر الشكوى استخدام الأسلوب المباشر، فمن الضروري عرض المشكلة بدقة من دون التطرق إلى تفاصيل لا طائل منها، كما يجب الحرص على انتقاء الألفاظ وسلامة الشكوى من الأخطاء اللغوية والإملائية.

تقديم شكوى ضد البلدية

تتعدد الحالات التي يتم لأجلها التوجه بالشكوى ضد البلدية، فالبلدية هي الدائرة الحكومية التي تختص بالاهتمام بالمدن وتطويرها، ولذلك أي تقصير منها يؤدي إلى إلحاق الضرر بالمواطنين، وفيما يلي قائمة بأبرز الحالات التي يمكن خلالها التقدم بشكوى ضد البلدية:

  • شكوى إلى رئيس البلدية عن التلوث.
  • رسالة إلى رئيس البلدية بشأن مشكلة الطرقات وعدم إنارتها بالشكل الكافي.
  • شكوى إلى رئيس البلدية بشأن البناء بدون رخصة.

نماذج جاهزة لتقديم شكوى ضد البلدية

نظرا لضيق وقت مقدم الشكوى أو عدم تمرسه في صياغة هذا النوع من الشكاوى فإن المواقع الإلكترونية قد أتاحت العديد من النماذج الجاهزة التي يمكن اللجوء إليها لتقديم شكوى ضد البلدية، وتتمتع هذه النماذج بالمميزات الآتية:

  • تنوع موضوعات الشكاوى التي تناقشها هذه النماذج يسمح للمواطنين بإيجاد النماذج التي تتماشى مع الحلات الخاصة بهم.
  • في حال لم يجد المواطن النموذج المناسب لحالته فإنه يقوم حينها بتحميل أحد النماذج والتعديل على المحتوى بسهولة نظرا لأن النموذج متاح بصيغة docx.
وختاما لا يسعنا إلا أن نذكر بأهمية الالتزام بالقواعد التي أشرنا إليها عند التقدم بالشكوى، وذلك حتى تحصلوا على اقوى صيغة شكوى ضد البلدية، فبهذا الأسلوب سوف تزداد فرص تحقيق الشكوى للغاية التي قدمت لأجلها.
الاخبار العاجلة