افضل نماذج وصيغ خطاب استرحام واستعطاف

فريق التحرير8 فبراير 2024آخر تحديث :

افضل نماذج وصيغ خطاب استرحام واستعطاف هي تلك النماذج التي يتم تقديمها إلى شخص أو مؤسسة معينة بغرض الرأفة بالطالب، معاونته، أو تخفيض العقوبة الموقعة ضده، لذا سوف نتعرف من خلال مقال اليوم على أفضل الصيغ التي يمكن أن تكون عليها نماذج الاسترحام.

افضل نماذج وصيغ خطاب استرحام واستعطاف

تتنوع نماذج خطابات الاسترحام تبعا للغرض المنشود منها، فقد يكون نموذج خطاب الاسترحام مقدما بهدف العودة إلى العمل أو الدراسة، وقد يلجأ الوافدون إلى أي دولة بتقديم خطاب الاسترحام بقصد عدم الترحيل لحين تسوية أوضاعهم.

  • مهما كان القصد من وراء تقديم خطاب الاسترحام فإن النموذج الخاص به يجب أن يتبع بعض المعايير حتى تزداد فرص قبول الاسترحام، والمعيار الأهم هو الصدق والوضوح، فمقدم الطلب يجب أن يذكر كافة التفاصيل بكل موضوعية وصدق.
  • يضم النموذج أيضا الأدلة التي تدعمه، فمقدم الخطاب يستطيع الاستعانة بتقارير طبية، اجتماعية، أو نفسية حتى يحصل على العفو أو على أقل تقدير يتم تخفيف العقوبة الموقعة بشأنه.
  • يجب أن يظهر النموذج ندم صاحبه وعزمه على عدم تكرار الخطأ الذي ارتكبه، هذا إلى جانب عامل حسن السير، فإذا توافر هذا العامل في مقدم خطاب الاسترحام، فإنه على الأرجح سوف يتم قبول طلبه.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 

صاحب السمو الأمير / ……………..

أمير محافظة …….. حفظه الله

تحية تقدير وإجلال وبعد….

ألتمس من سموكم أن ينال خطابي رضاكم وعطفكم، وأن تشملني رحمة سموكم، فقد حدث في يوم … الموافق … / … / … ما يلي.

“يتم كتابة المشكلة والقرار الذي تم اتخاذه من قِبَل المحكمة أو الجهة متخذة القرار”.

كما أن لي ظروف صعبة أمُر بها أنا وأسرتي …” يتم كتابة أي ظروف خاصة تجعل ولي الأمر ينظر للأمر بعين الرأفة مع تقديم أي مستندات على هذه الحالة إذا وجدت”، وأتقدم لسموكم بالمستندات الدالة على ما ذكرته.
لذا أدعو الله وأتمنى أن أكون ممن تشملهم عنايتكم بقبول خطاب استرحامي لسموكم، فطالما عهدناكم أهلًا للعفو عن كل ضعيف ومثالًا للكرم، جزيتم الخير كله، وجعل الله كل خطوة تخطونها في خدمة رعيتكم في ميزان حسناتكم.

ولسموكم جزيل التقدير والاحترام

مقدمه لسموكم

الاسم / ………………………

رقم الهوية / …………………….

الجوال / ……………………….

رقم القضية وبياناتها إذا كان الاسترحام يخص قضية.

التوقيع / ……………………………

صيغة خطاب استرحام لسجين

يمكن تقديم طلب الاسترحام ضد الأحكام القضائية الصادرة بشأن أحد السجناء، وذلك بهدف الإفراج عن السجين، تقليل العقوبة الموقعة ضده، أو حتى تبرئته من التهم المنسوبة إليه، ففي مثل هذا الخطاب يجب إقناع الجهات القضائية حتى يتم تحقيق الهدف من خطاب الاسترحام.

  • تمثل خطابات الاسترحام التي يقدمها السجناء طوق النجاة لحالات كثيرة منهم، فمعظمهم يكونون مفتقدين للأمل في تخفيف العقوبة، إلا أنه بصياغة الطلب وفقا للشروط التي أشرنا إليها سلفا ستزداد احتمالية قبول الخطاب خاصة إذا لم تكن الأدلة كافية ضد السجين.
  • من ضمن الحالات الخاصة بالسجناء الذين تقدموا بطلب استرحام وتم قبول طلبهم هي الحالات المرتبطة بمخالفة قواعد الحج كأن يتم دخول الحج من دون تصريح، وكذلك الحالات التي يواصل فيها الوافد تواجده بدولة معينة بعد انقضاء مدة إقامته بها.

خطاب استرحام للعودة للعمل

مخالفة الموظف للقواعد المنظمة للعمل قد تكلفه فقدان وظيفته، ففي هذه الأثناء تتخذ الإدارة قرارات تأديبية تصل إلى حد الفصل من العمل، وحينها يمكن للموظف تقديم خطاب استرحام حتى يتمكن من العودة إلى عمله، وفيما يلي أهم البيانات التي يجب أن يتضمنها هذا الخطاب:

  • يتم توجيه الخطاب بشكل محدد إلى رئيس مجلس إدارة الشركة، فبعد توجيه التحية إليه، يقوم مقدم الخطاب بتحديد المدة التي كان يعمل خلالها في الشركة، وكذلك القسم الذي كان منتميا إليه، وذلك قبل البدء في ذكر التفاصيل التي أدت إلى الفصل.
  • يستطيع الموظف إبداء الأسباب التي دفعته لارتكاب الخطأ الذي أدى إلى فصله، فقد يكون الخطأ المرتكب غير مقصود، ومن الممكن أن يكون ارتكاب الموظف للخطأ جاء نتيجة لوقوع بعض الضغوط على الموظف.

نموذج طلب استرحام للديوان الملكي

يمثل الديوان الملكي حلا للعديد من مشكلات المواطنين، فوفقا للمراسيم الملكية تم منح الديوان سلطات وصلاحيات تسمح له بالنظر في خطابات الاسترحام التي يقدمها المواطنون، وفيما يلي الخطوات التي يمر بها خطاب الاسترحام الموجه إلى الديوان الملكي:

  • يقوم الديوان الملكي باستلام خطاب الاسترحام المقدم من طرف أحد المواطنين، ثم يبدأ الديوان في تقييم الخطاب للوقوف على مدى صحته، فإن تبين بأن الخطاب واقعيا يقوم الديوان بالتوسط إلى الجهة المعنية لمساعدة مقدم الخطاب.
  • تلعب التوصية التي يقوم بها الديوان الملكي دورا هاما في قبول طلب الاسترحام، فالديوان الملكي له ثقله باعتباره الوسيط بين الملك والمواطنين.

وبهذا القدر من القول نكون قد بلغنا نهاية مقال اليوم الذي عرضنا لكم من خلاله افضل نماذج وصيغ خطاب استرحام واستعطاف، كما أوضحنا الأهداف المنشودة من تقديم هذه الخطابات، هذا إلى جانب ذكرنا لأهم المعايير التي يجب أن تتبعها نماذج طلبات الاسترحام لتزداد فرص قبول الخطاب.

الاخبار العاجلة