افضل صيغة نموذج عقد عمل خادمة منزلية 

فريق التحرير17 يناير 2024آخر تحديث :

افضل صيغة نموذج عقد عمل خادمة منزلية، المزيد من المواطنين خاصة في دول الخليج في حاجه إلى عمالة منزلية وبعض الخادمات للعمل في خدمة الأطفال، والقيام ببعض المهام المنزلية لمساعدة الأمهات، لكن من المحتمل أن يكون هناك مشكلة في وجود نموذج عقد عمالة منزلية تضمن حقوق صاحب العمل والخادمة في نفس الوقت.

افضل صيغة نموذج عقد عمل خادمة منزلية

في الغالب يحتوي هذا النموذج على العديد من الشروط والبنود التي يتفق عليها صاخب العمل والشخص المتقدم للوظيفة، وهذا العقد سوف يكون ملزم للطرفين، ويوجد بعض العقوبات في حق من يخالف الشروط الموجودة في العقد، ويحتوي نموذج عقد عمل خادمة منزلية على بعض النقاط، وهي:

  • يجب أن يحتوي على المعلومات الشخصية لكلا من صاحب العمل والشخص المقدم لطلب الوظيفة.
  • من الضروري أن يحتوي هذا النموذج على وصف دقيق للعمل والأجر ومدة العقد.
  • يجب أن يحتوي على البنود المرتبطة بتوضيح العلاقة بين طرفي، وأيضا ليتم توفير الحماية لحقوق كلا الطرفين.

طريقة ملء نموذج عقد عمل خادمة منزلية

هناك مجموعة من المعلومات والبيانات الواجب توافرها في نموذج عقد عمل خادمة منزلية، وفي الخطوات التالية سنتعرف على كيفية ملء هذا النموذج:

  • في البداية يتم كتابة جميع معلومات مكان العمل، مثل العنوان الذي ستعمل فيه الخادمة ومواصفات المكان وماذا يحتوي وعدد الغرف الموجودة به، وهل ستعيش الخادمة مع أسرة، أم ستعيش بمفردها.
  • كتابة بيانات العائلة، مثل كم عدد أفراد العائلة، وهل يوجد كبار بالسن في المنزل، وهل هناك أشخاص ذوي احتياجات خاصة أم لا.
  • من الضروري أيضا كتابة كافة بيانات العامل، فيجب عليك تعبئة البيانات المرتبطة بالعامل نفسه، مثل العمر والجنس والحالة الاجتماعية، وطبيعة الوظيفة.
  • يلزم أيضا تحديد المستوى التعليمي، حيث يجب عليك تحديد المستوى التعليمي للعامل ومدة الخبرة التي حصل عليها والمهام والوظائف التي سوف يقوم بها بالتفصيل.
  • في النهاية يتم التوقيع، حيث يجب في الخطوة الأخيرة على كل من العاملة وصاحب المنزل التوقيع على العقد، وأيضا الشهود.

 

عقوبة مخالفة حقوق العمالة المنزلية

تتعدد العقوبات التي من المحتمل فرضها في حالة مخالفة حقوق العمالة المنزلية، وذلك في حالة خالف أحد الطرفين الشروط التي تم الاتفاق عليها، وهذه العقوبات هي:

  • مخالفة صاحب العمل، المرة الأولى، في حالة انتهك صاحب العمل بعض من حقوق العمالة المنزلية وهو الطرف الأول في العقد، سيكون مضطر لدفع غرامة، وسوف يتم منعه من العمالة المنزلية لمدة عام كامل.
  • مخالفة صاحب العمل، المرة الثانية، في حالة كرر صاحب العمل نفس الخطأ مرة أخرى، هنا ستكون الغرامة أكبر من المرة الأولى، وسيكون ممنوع على صاحب العمل من تعيين عمالة منزلية لمدة ثلاث سنوات.
  • مخالفة صاحب العمل، المرة الثالثة، في حالة تم تكرار الخطأ، وانتهاك بعض من حقوق العمالة المنزلية للمرة الثالثة سوف تكون الغرامة أكبر من المرة الثانية، مع منع صاحب العمل من توظيف عمالة منزلية مدى الحياة.
  • مخالفة العامل، في حالة أخطا العامل نفسه، سوف يتم منعه من العمل مرة أخرى في المملكة العربية السعودية، وسيقوم بدفع غرامة أيضا، ويتحمل كافة مصاريف العودة إلى الوطن.

وختاما نكون قد وصلنا لنهاية هذا المقال والذي وضحنا فيه جميع المعلومات الخاصة ب افضل صيغة نموذج عقد عمل خادمة منزلية، حيث تحدثنا عن ما هي أفضل صيغة نموذج عقل عمل خادمة منزلية، وطريقة ملء هذا النموذج بالمعلومات اللازمة، وذكرنا أيضا بعض العقوبات المفروضة لمن مخالفة هذا النموذج، وينتهك بعض من حقوق العمالة المنزلية.

الاخبار العاجلة