أفضل نموذج تقرير عن المقصف المدرسي جاهز

فريق التحرير8 فبراير 2024آخر تحديث :

أفضل نموذج تقرير عن المقصف المدرسي جاهز هو نموذج ضروري لمراقبة المقصف وتوفير الأغذية الأساسية به بصفة مستمرة، ولذلك سوف نتعرف من خلال مقال اليوم على طريقة كتابة هذا التقرير لتحسين ما يقدمه المقصف المدرسي من خدمات للطلاب.

Writing

أفضل نموذج تقرير عن المقصف المدرسي جاهز

وجود مقصف مدرسي هو أمر ذو أهمية كبيرة، حيث أنه يعلم الأطفال في سن مبكرة المفاهيم الأساسية للبيع والشراء والاستقلال المادي، هذا إلى جانب قيامه بإرساء القيم والأخلاق مثل الصدق والأمانة، وسوف توضح لكم الأسطر التالية الحالات التي يمكن خلالها كتابة تقرير بشأن المقصف المدرسي:

  • يمكن لأحد المعلمين تقديم تقرير بشأن المقصف المدرسي إلى مدير المدرسة، فالغرض من التقرير يكون لفت انتباه المدير إلى بعض السلبيات، مثل تواجد كميات كبيرة من الحلوى داخل المقصف، وهو ما يمثل خطرا على صحة الطلاب.
  • مقدم التقرير يمكنه أيضا تقديم المقترحات للتغلب على السلبيات، فمن الممكن اقتراح توفير بعض الأغذية الصحية للطلاب عوضا عن الحلوى، كأن يتم استغلال نشاط الاقتصاد المنزلي لإعداد الطعام الصحي للطلاب.
  • يمكن أن يحتوي النموذج على بعض الملاحظات التي تخص المعدات المستخدمة للحفاظ على صلاحية الأطعمة المتاحة بالمقصف، كأن يتم التعرض لذكر حالة الأفران والثلاجات المستخدمة لحفظ الأطعمة، وكذلك حالة مواضع التخزين من حيث الحرارة والرطوبة.
  • قد يضم التقرير الأسعار الخاصة بمختلف الأطعمة والمشروبات التي يقوم المقصف بتقديمها للطلاب، وذلك لضمان عدم تعرض أي طالب للاستغلال المادي.

(تقرير برنامج تم تنفيذه بالمدرسة)

من النماذج التقارير المدرسية نموذج تم تنفيذه في المدرسة بوجه عام لذلك سنذكر لكم فيما يلي نموذج تم تنفيذه في المدرسة جاهز ويمكن طباعته بكل سهولة وهو كالآتي:-

تاريخ إعداد التقرير: ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

اسم البرنامج: (فوائد التقنية الحديثة وأضرارها)

سبب تطبيق البرنامج: (أن يتعرف الطالب على فوائد التكنولوجيا الحديثة وأضرارها)

تاريخ تطبيق البرنامج: يوم السبت الموافق ــــــ من شهر ـــ لعام ــــــــ

مدة البرنامَج: ساعة ونصف (90 دقيقة)

الفئة المستهدفة من البرنامج: طلاب الفرقة الثانية عشر

المعلم المنفذ للبرنامج/ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مجال البرنامج: التقنية العامة

عدد الطلاب: ـــــــــــــــــــــــــــــ

إمضاء المشرف على المجال/ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ، قائدة المدرسة/ ـــــــــــــــــــــــــــــ

نموذج تقرير مدرسي جاهز

من أهم الفعاليات التي تحدث على مدار العام هي الفعاليات الوطنية، والتي من السهل فيها عمل نموذج كتابة تقرير مدرسي جاهز عن الفعاليات الوطنية، وفيما يلي سنذكر لكم واحدا من تلك النماذج وهو:-

تاريخ اليوم/ ـــــــــــــــــــ

السيد الفاضل مدير المدرسة/ ــــــــــــــــــ

ناظر المدرسة/ ـــــــــــــــــــــ

وكيل المدرسة/ ــــــــــــــــــــــــ

أتقدم إلى حضرتكم بوافر التقدير والاحترام والتوقير، وبعد ــــــــــــــــــ

نموذج كتابة تقرير مدرسي جاهز عن رحلة مدرسية أو زيارة

مدير المدرسة الفاضل/ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

السيد نائب مدير المدرسة الفاضل/ــــــــــــــــــــــــ

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم أما بعد،

ففي اليوم/ــــــــــــــ الموافق/ــــــــــــــــ من عام/ــــــــــــــــ هجريا

قمنا نحن (جماعة/ أسرة)ــــــــــــــــــ بعمل/ــــــــــــــــــــ

بعنوان

“ــــــــــــــــــــــــــــــــ”

كتابة تقرير إلى مدير المدرسة عن المقصف؟

قد يطلب مدير المدرسة من أحد المعلمين كتابة تقرير عن مرافق المدرسة، فمن أهم هذه المرافق هو المقصف المدرسي، وفي هذه الحالة يشرع المدرس في كتابة التقرير الذي يوضح للمدير إيجابيات المقصف والسلبيات التي يعاني منها.

  • من ضمن الإيجابيات التي يمكن ذكرها بشأن المقصف هي توفيره للأطعمة والمشروبات الصحية وحرصه على إتاحة هذه الأطعمة بسعر يناسب الطلاب، مع وجود رقابة دائمة عليه للتأكد من صلاحية المنتجات.
  • أما فيما يخص السلبيات فقد تكون مرتبطة بعدم وجود تنظيم لعمليات البيع والشراء مما يترتب عليه تكدس الطلاب على منافذ المقصف وتدافعهم، وبعدها يبدأ المعلم في تقديم مقترحاته للتغلب على جميع السلبيات التي أشار إليها.

مهام مسؤول المقصف المدرسي

تقع على عاتق المسؤول عن المقصف المدرسي مهام عديدة، فالمقصف يجب أن يخضع إلى المتابعة والمراقبة المستمرة حتى يتم الاطمئنان إلى حرص القائمين عليه على اتباع جميع الإجراءات التي تضمن صحة الطلاب، ومن أهم المهام التي يقوم بها المسؤول ما يلي:

  • يعمل المسؤول على التأكد من أن المأكولات والمشروبات المتوفرة في المقصف المدرسي ما زالت صالحة أي أن مدة الصلاحية الخاصة بها لم تنقضي، وفي الوقت نفسه يكون تركيز المسؤول على توفير المأكولات الصحية بدلا من المشروبات الغازية والحلوى.
  • تتعين على المسؤول عن المقصف الاستعانة بأحد المتخصصين في مجال التغذية، فالمتخصص هو وحده القادر على اكتشاف مدى مطابقة الأغذية المتاحة بالمقصف لشروط الصحة العامة.
  • المسؤول عن المقصف يتولى مراقبة مخزون الأطعمة والمشروبات حتى يكون مستعدا لطلب المزيد منها فور استهلاكها، ويحبذ توفير الأطعمة الصحية مثل: الفواكه الطازجة، والشوكولاتة الغنية بالحليب هذا إلى جانب إتاحة العصائر الطبيعية.

مراقبة المقصف المدرسي

يعد المقصف المدرسي أهم مرفق داخل المدرسة ونظرا لأنه أحد المصادر الغذائية للطلاب، فإنه يجب أن يكون خاضعا للرقابة بصفة مستمرة، وتتم هذه الرقابة من خلال تحقيق الشروط التالية:

  • عدم التعامل مع المواد الغذائية الغير مصرح بها من وزارة الصحة، وذلك لضمان الصحة العامة للطلاب.
  • التأكد باستمرار من أن المواد الغذائية المتاحة بالمقصف صالحة، مع ضرورة تحديد المسؤول عن متابعة هذا الأمر لتتم محاسبته في حالة التقصير.
  • مراعاة نظافة المقصف المدرسي، مع ضرورة ترتيب المنتجات به ، ووضع المنتجات المتشابهة في أرفف متجاورة.

وبهذا القدر من القول نختتم مقالنا اليوم الذي تعرفنا من خلاله على طريقة كتابة أفضل نموذج تقرير عن المقصف المدرسي جاهز، كما استعرضنا الحالات التي نحتاج خلالها إلى تقديم هذا النوع من التقارير إلى إدارة المدرسة باعتبار المقصف مرفقا حيويا من مرافق المدرسة.

الاخبار العاجلة