أفضل صيغة شكوى لمؤسسة النقد السعودية

فريق التحرير25 ديسمبر 2023آخر تحديث :

أفضل صيغة شكوى لمؤسسة النقد السعودية هي تلك الصيغة التي نقوم باتباعها عند تقديم شكوى ضد إحدى شركات التأمين، شركات التمويل، أو المصارف، ولذلك سوف يركز مقالنا اليوم على صياغة هذه الشكوى، طريقة تقديمها، وطريقة متابعة ما آلت إليه الأمور.

أفضل صيغة شكوى لمؤسسة النقد السعودية

تتلقى مؤسسة النقد العربي السعودي الشكاوى المتعلقة بمخالفة المؤسسات المالية للشروط المتعلقة بحماية المستهلك، فعند قيام المواطن بتقديم الشكوى تكون هناك ردة فعل سريعة من المؤسسة لحل المشكلة على الفور، وفيما يلي أهم الخطوات الواجب اتباعها عند كتابة معروض الشكوى:

  • يتم استهلال الشكوى بالبسملة وذكر اسم الجهة التي سوف تنظر في معروض الشكوى، وهي في تلك الحالة مؤسسة النقد، وذلك قبل أن يتم الانتقال إلى موضوع الشكوى، فمقدم الشكوى يجب أن يحدد السبب الذي دفعه إلى تقديمها.
  • يتعين على مقدم الشكوى عرض كافة التفاصيل المتعلقة بالمشكلة التي يواجهها، فمثلا إن كانت الشكوى تخص قيام المصرف باقتطاع رسوم غير مستحقة من البطاقة الائتمانية فحينها يجب أن يقوم مقدم الشكوى بتقديم ما يثبت ذلك.
  • في ختام الشكوى يتوجه مقدمها بالشكر إلى أفراد مؤسسة النقد، ثم يذيل الخطاب بذكر اسمه، رقم هويته الوطنية، وأرقام التواصل معه، وذلك قبل أن يقوم بالتوقيع على معروض الشكوى وتقديمها إلى المؤسسة.

الموضوع: شكوى لمؤسسة النقد ضد ……………

إلى السيد/ فهد بن عبد الله المبارك رئيس هيئة النقد -حفظه الله-

إلى السادة مسؤولي مؤسسة النقد الكِرام

تحية طيبة، أما بعد..

أنا/ ………………. رقم هوية/ ……………… أتقدم إلى سيادتكم بطلب رسمي أن يتم رد حقي لي مرة أخرى؛ حيث لي مظلمة مع مؤسسة ………………… تتمحور حول ………………………………

لذا لجأت إلى الحلول الودية أولًا بإبلاغ الموظف المختص فلم يحدث شيء وتم مقابلة طلبي بالمماطلة، ثم اتصلت على خدمة العملاء وقدمت شكوى رسمية لديهم وقد حصلت على رقم مرجعي للشكوى وهو …….، ولكن في نهاية الأمر تم رفض الطلب من قِبلهم.

لذا أتقدم بطلبي إليكم لرد حقي واعتباري ومساعدتي في …………………………………..

والله ولي التوفيق

التوقيع: ………………….. تحريرًا في تاريخ: …/…/…

تقديم شكوى البنك المركزي

يواجه المواطنون السعوديون العديد من المشكلات مع البنوك، وفي تلك الحالات يحتاج المواطن إلى اتباع بعض الخطوات لرفع شكواه ضد البنك إلى مؤسسة النقد، لتبدأ بعدها المؤسسة في دراسة الشكوى واتخاذ قرار بشأنها، وفيما يلي خطوات تقديم شكوى ضد البنك:

  • يقوم مقدم الشكوى بالتوجه إلى الموقع الرسمي المخصص للشكاوى الإلكترونية، وبعدها يقوم باختيار نوع الشكوى، ففي حالتنا تلك يتم اختيار “شكاوى البنوك”.
  • بعد ذلك يتم تحديد اسم البنك ليظهر أمام المستخدم نموذج مكون من عدة حقول، حيث يتعين عليه القيام بتعبئة هذا النموذج بالبيانات المطلوبة بالشكل الصحيح.
  • في الخطوة التالية يدعم المستخدم شكواه بكافة الوثائق الرسمية التي تثبت وقوع الضرر عليه من البنك، ويتم ذلك من خلال رفع هذه الوثائق إلى الموقع.
  • يختتم مقدم الشكوى عملية التقديم من خلال الضغط على أيقونة “تقديم شكوى”، وذلك حتى تتسلم المؤسسة الشكوى الخاصة به وتبدأ على الفور في دراستها للتوصل لحل يعيد لمقدم الشكوى كافة حقوقه.

مؤسسة النقد العربي السعودي استعلام برقم الهوية

بعد أن تعرفنا على الصياغة المثلى للشكاوى التي يتم تقديمها إلى مؤسسة النقد حان الوقت للتعرف على طريقة الاستفسار عن هذه الشكاوى ومتابعتها للتعرف على ما وصلت إليه الأمور، فالأسطر التالية سوف توضح لكم طريقة الاستعلام عن الشكوى باستخدام رقم الهوية الوطنية:

  • في البداية يقوم المستعلم في الدخول إلى هذا الرابط، وهو الرابط الذي خصصته مؤسسة النقد للشكاوى، وبعد فتح الرابط يبدأ المستعلم في إدخال رقم الهوية وكلمة المرور في الحقل المخصص لكل منهما.
  • بعدها سيكون لزاما على المستعلم أن يكون على علم برقم الشكوى التي تقدم بها ضد إحدى الشركات أو المصارف، ليقوم بإدخال رقم الشكوى في الخانة المحددة له، ويتبع ذلك إدخال رقم التحقق المرئي المكون من حروف وأرقام.
  • في النهاية يقوم المستعلم بالضغط على زر “دخول” الموجود أسفل الصفحة لتعرض أمامه كافة التفاصيل المتعلقة بشكواه، وبذلك يمكنه التعرف على حالة الشكوى وتتبعها باستمرار لمعرفة القرارات التي اتخذت بشأنها.

أنواع الشكاوى التي تتلقاها مؤسسة النقد

تتعدد الشكاوى التي تتلقاها مؤسسة النقد، وعادة ما تكون الشكاوى مرتبطة بالتعاملات المالية التي تتم مع البنوك، شركات التمويل، وشركات الصرافة، ويمكننا تلخيص أنواع الشكاوى من خلال القائمة التالية:

  • الشكاوى المتعلقة ببطاقات ATM.
  • شكاوى القروض.
  • الشكاوى الخاصة بالحسابات البنكية.
  • شكاوى متعلقة بقيام المصرف باقتطاع أموال غير مستحقة.

وبهذا القدر من المعلومات نكون قد بلغنا ختام مقال اليوم، فقد تعرفنا من خلاله على أفضل صيغة شكوى لمؤسسة النقد السعودية، كما أوضحنا طريقة تقديم الشكاوى بصفة إلكترونية، وذلك قبل التعرض لطريقة متابعة الشكاوى لمعرفة نتائجها.

الاخبار العاجلة